الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1772- لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة. (أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- عن جابر. مسلم عن أم مبشر). حديث جابر: أحمد (3/350، رقم 14820)، وأبو داود (4/213، رقم 4653)، والترمذى (5/695، رقم 3860) قال: حسن صحيح. حديث أم مبشر: أخرجه مسلم (4/1942، رقم 2496). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/498، رقم 1417)، وأحمد (6/420، رقم 27402) والنسائى فى الكبرى (6/395، رقم 11321)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/102، رقم 3317)، والطبرانى (25/103، رقم 269)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/337، رقم 371). *** 1773- لا يدخل النار إلا شقى قيل يا رسول الله ومن الشقى قال من لم يعمل لله بطاعة ولم يترك له معصية. (أحمد، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/349، رقم 8578)، وابن ماجه (2/1436، رقم 4298). قال البوصيرى (4/259): هذا إسناد فيه ابن لهيعة وهو ضعيف. *** 1774- لا يدخل النار مسلم رآنى ولا رأى من رآنى ولا رأى من رأى من رآنى. (الطبرانى عن عبد الرحمن بن عقبة عن أبيه). أخرجه الطبرانى فى الكبير (17/357، رقم 983). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (1/308، رقم 1036). قال الهيثمى (10/21): فيه من لم أعرفهم. وابن أبى عاصم (2/630، رقم 1485). *** 1775- لا يدخل النار من تزوج إلى أو تزوجت إليه. (ابن عساكر، والديلمى، وابن النجار عن الحارث عن على). أخرجه ابن عساكر (23/462)، والديلمى (5/104، رقم 7607). *** 1776- لا يدخل رجل بعد يومى هذا على مغيبة إلا ومعه رجل أو اثنان. (أحمد، ومسلم عن ابن عمرو). أخرجه أحمد (2/186، رقم 6744)، ومسلم (4/1711، رقم 2173). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/398، رقم 5585). *** 1777- لا يدخل رجل على امرأة إلا ومعها محرم من دخل فليعلم أن الله معه. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/369، رقم 5439). *** 1778- لا يدخل رجل على امرأة ولا يسافر معها إلا ومعها ذو محرم. (البيهقى عن ابن عباس). أخرجه البيهقى (3/139، رقم 5197). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يخلون رجل بامرأة). *** 1779- لا يدخل مسجدنا هذا مشرك بعد عامنا هذا غير أهل الكتاب وخدمهم. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/339، رقم 14690). قال الهيثمى (4/10): فيه أشعث بن سوار وفيه ضعف وقد وثق. *** 1780- لا يدخل هذا بيت قوم إلا أدخله الذل. (البخارى عن أبى أمامة أنه رأى سكة وشيئا من آلة الحرث فقال رسول الله. (فذكره). أخرجه البخارى (2/817، رقم 2196). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/376، رقم 8921). ومن غريب الحديث: (سكة): أى دراهم ودنانير مضروبة. *** 1781- لا يدع أحد طلب الولد فإن الرجل إذا مات وليس له ولد انقطع اسمه. (الطبرانى عن حفصة). أخرجه الطبرانى (23/210، رقم 369). قال الهيثمى (4/258): إسناده حسن. *** 1782- لا يدع رجل منكم أن يعمل لله كل يوم ألفى حسنة حين يصبح يقول سبحان الله وبحمده مائة مرة فإنها ألفا حسنة وإنه إن شاء الله لن يعمل فى يومه من الذنوب مثل ذلك ويكون ما عمل من خير سوى ذلك وافرا. (الطبرانى، والحاكم عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/94) قال الهيثمى: فيه أبو بكر بن أبى مريم وهو ضعيف. والحاكم (1/696، رقم 1897) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/199، رقم 21789)، والطبرانى فى الشاميين (2/347، رقم 1471). *** 1783- لا يذبحن أحدكم حتى يصلى. (الترمذى- حسن صحيح- عن البراء). أخرجه الترمذى (4/93، رقم 1508) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/398، رقم 2716) وأحمد (4/287، رقم 18556)، ومسلم (3/1553، رقم 1961)، والرويانى (1/253، رقم 369)، وأبو يعلى (3/223، رقم 1661)، وأبو عوانة (5/68، رقم 7820). *** 1784- لا يذهب الله بحبيبتى عبد يصبر ويحتسب إلا أدخله الله الجنة. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (7/194 رقم 2932). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/74، رقم 908)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/193، رقم 9965). ومن غريب الحديث: (بحبيبتى عبد): أى عينيه. *** 1785- لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى ثم يبعث الله ريحا طيبة فيتوفى كل من كان فى قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم. (مسلم عن عائشة). أخرجه مسلم (4/2230، رقم 2907). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/494، رقم 8381) وقال: صحيح على شرط مسلم. *** 1786- لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالى يقال جهجاه. (الترمذى- حسن غريب- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/504، رقم 2228) وقال: حسن غريب. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/329، رقم 8346). *** 1787- لا يذهب الليل والنهار حتى يوجد النعل فى القمامة فيقال كأنها نعل قرشى. (ابن قانع، والطبرانى عن عبد الرحمن بن شبل). أخرجه ابن قانع (1/344)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/331) قال الهيثمى: فيه من لم يسم ومن ضعفه الجمهور. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/135، رقم 2115). *** 1788- لا يذهب من السنة شىء حتى يظهر من البدعة مثله حتى تذهب السنة وتظهر البدعة حتى تستوفى البدعة من لا يعرف السنة فمن أحيا شيئا من سنتى قد أميتت كان له أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن أبدع بدعة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها لا ينقص من أوزارهم شيئا. (ابن الجوزى فى الواهيات عن ابن عباس). أخرجه ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/142 رقم 207) وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله. (قال ابن حبان كادح يروى عن الثقات المقلوبات فيستحق الترك. *** 1789- لا يذهب ولد العباس حتى تغلظ عليهم أحياء العرب فيكون كأشد ما يكون ليس لهم فى السماء ناصر ولا فى الأرض عاذر كأنى بهم على بغلاتهم بين ظهرانى الكوفة فتقول العاتق فى خدرها اقتلوهم قتلهم الله لا ترحموهم لا رحمهم الله فطالما لم يرحمونا. (الطبرانى عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/188)، وقال الهيثمى: فيه من لم أعرفهم. ومن غريب الحديث: (العاتق فى خدرها): أى الجارية الشابة التى لم يفض أحد خاتمها وما زالت فى بيت أهلها. *** 1790- لا يرث أهل ملة ملة ولا يجوز شهادة ملة على ملة إلا أمتى تجوز شهادتهم على من سواهم. (ابن عدى، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه ابن عدى (5/16 ترجمة 1189 عمر بن راشد أبو حفص) وقال: هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق. والبيهقى (10/163 رقم 20405). وأخرجه أيضًا: العقيلى (3/157، ترجمة 1146 عمر بن راشد)، والدارقطنى (4/69) والطبرانى فى الأوسط (5/323، رقم 5434) قال الهيثمى (4/201): فيه عمر بن راشد وهو ضعيف. *** 1791- لا يرث الصبى حتى يستهل صارخا. (ابن ماجه، والطبرانى عن جابر والمسور بن مخرمة معا. ابن أبى عاصم، والضياء عن جابر). حديث جابر والمسور بن مخرمة: أخرجه ابن ماجه (2/919 رقم 2751)، والطبرانى فى الكبير (20/20، رقم 23). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/34، رقم 4599). قال الهيثمى (4/225): فيه: عباس بن الوليد الخلال وثقه أبو مسهر ومروان بن محمد وقال أبو داود لا أحدث عنه وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1792- لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر. (الطيالسى، وأحمد، والحميدى، والعدنى، وسعيد بن منصور، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه عن أسامة بن زيد. الحاكم، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. ابن أبى شيبة عن على وعمر موقوفا). حديث أسامة: أخرجه الطيالسى (ص 87، رقم 631)، وأحمد (5/209، رقم 21869)، والحميدى (1/248، رقم 541)، والبخارى (6/2484، رقم 6383)، ومسلم (3/1233، رقم 1614)، وأبو داود (3/125 رقم 2909)، والترمذى (4/423 رقم 2107) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (4/82، رقم 6379)، وابن ماجه (2/911، رقم 2729). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/466 رقم 2998)، وابن خزيمة (4/322 رقم 2985)، وأبو عوانة (3/435، رقم 5594)، وابن حبان (13/394، رقم 6033). حديث عمرو بن شعيب: أخرجه الحاكم (4/384، رقم 8008)، والبيهقى (6/218، رقم 12010). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (7/318). حديث على الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/284، رقم 31442). حديث عمر الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/284، رقم 31446). *** 1793- لا يرث الكافر المسلم ولا المسلم الكافر ولا يتوارث أهل ملتين. (الطبرانى عن أسامة). أخرجه الطبرانى (1/163، رقم 391). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يتوارث أهل ملتين). *** 1794- لا يرث المسلم النصرانى إلا أن يكون عبده أو أمته. (الدارقطنى، والحاكم، والبيهقى عن جابر. ابن أبى شيبة عن على موقوفا). حديث جابر: أخرجه الدارقطنى (4/74)، والحاكم (4/383، رقم 8007)، والبيهقى (6/218، رقم 12007). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (4/83، رقم 6389). حديث على الموقوف: أخرجه ابن أبى شيبة (6/284، رقم 31443). *** 1795- لا يرث قاتل من دية من قتل. (أبو داود فى مراسيله، والبيهقى عن سعيد بن المسيب مرسلاً). أخرجه أبو داود فى المراسيل (1/261، رقم 360)، والبيهقى (6/219، رقم 12016). *** 1796- لا يرجع أحد فى هبته إلا الوالد من ولده والعائد فى هبته كالعائد فى قيئه. (أحمد، والنسائى، وابن ماجه، والبيهقى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/182، رقم 6705)، والنسائى (6/264، رقم 3689)، وابن ماجه (2/796، رقم 2378)، والبيهقى (6/179، رقم 11793). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/82، ترجمة 1258 عامر الأحول) وقال: لا أرى بروايته بأسا. *** 1797- لا يرحم الله من لا يرحم الناس. (مسلم عن جرير. الطبرانى عن السائب بن يزيد). حديث جرير: أخرجه مسلم (4/1809، رقم 2319). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/214، رقم 25356)، والبخارى (6/2686، رقم 6941). حديث السائب بن زيد: أخرجه الطبرانى (7/160، رقم 6694). قال الهيثمى (8/156): رجاله ثقات. وللحديث أطراف أخرى منها: (من لا يرحم الناس لا يرحمه الله). *** 1798- لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه. (ابن أبى شيبة، والطبرانى، والحاكم عن ثوبان). أخرجه ابن أبى شيبة (6/109، رقم 29867)، والطبرانى (2/100، رقم 1442)، والحاكم (1/670 رقم 1814) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/280، رقم 22466)، والحكيم (4/130). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الرجل ليحرم الرزق)، (لا يزيد فى العمر إلا البر). *** 1799- لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد فى العمر إلا البر. (الترمذى- حسن غريب- والرويانى، والطبرانى، والضياء عن سلمان). أخرجه الترمذى (4/448، رقم 2139) وقال: حسن غريب. والطبرانى (6/251، رقم 6128). وأخرجه أيضًا: البزار (6/502، رقم 2540). *** 1800- لا يرفع الحاج قدما ولا يضع أخرى إلا حط عنه بها خطيئة ورفع له درجة وكتب له حسنة. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن ابن عمر وسنده لين). أخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 263، رقم 832). *** 1801- لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز فى سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا. (أبو داود، والبيهقى عن ابن عمرو زاد البيهقى ولا تشتر مال امرئ مسلم فى ضغطة). أخرجه أبو داود (3/6، رقم 2489)، والبيهقى (6/18، رقم 10861). وأخرجه أيضًا: سعيد بن منصور. (2/186، رقم 2393). *** 1802- لا يركبن البحر إلا حاج أو معتمر أو غازى فى سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا ولا تشترى من ذى ضغطة سلطان شيئا. (البيهقى عن ابن عمرو). أخرجه البيهقى (6/18، رقم 10862). *** 1803- لا يرى امرؤ من أخيه عورة فيسترها عليه إلا أدخل الجنة. (عبد بن حميد، والخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى سعيد. ابن النجار عن عقبة بن عامر بلفظ أدخله الله). حديث أبى سعيد الخدرى: أخرجه عبد بن حميد (ص 279 رقم 885) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (2/131 رقم 1480)، وفى الصغير (2/253، رقم 1118). قال الهيثمى (6/246): إسنادهما ضعيف. حديث عقبة بن عامر: أخرجه أيضًا: الطبرانى (17/288، رقم 795). *** 1804- لا يزال أحدكم فى صلاة ما انتظر الصلاة. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: عبد الرزاق (1/580، رقم 2210)، والقضاعى (2/77، رقم 916). *** 1805- لا يزال أحدكم فى صلاة ما دام ينتظرها ولا تزال الملائكة تصلى على أحدكم ما كان فى المسجد تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث. (عبد الرزاق عن أبى هريرة). أخرجه عبد الرزاق (1/580، رقم 2211). وأخرجه أيضًا: الترمذى (2/150، رقم 330) وقال: حسن صحيح. *** 1806- لا يزال أحدكم فى صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة. (مالك، وأحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن زنجويه عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/160، رقم 381)، وأحمد (2/486، رقم 10313)، ومسلم (1/460، رقم 649)، وأبو داود (1/127، رقم 470). وأخرجه أيضًا: البيهقى (3/65، رقم 4765). *** 1807- لا يزال أحدكم فى صلاة ما كانت تحبسه. (الطبرانى عن عمران بن حصين). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/38)، وقال الهيثمى: فيه عبد الله بن عيسى الخزاز وهو ضعيف. *** 1808- لا يزال أربعون رجلا من أمتى قلوبهم على قلب إبراهيم يدفع الله بهم عن أهل الأرض يقال لهم الأبدال إنهم لم يدركوها بصلاة ولا بصوم ولا صدقة قالوا يا رسول الله فبم أدركوها قال بالسخاء والنصيحة للمسلمين. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/181، رقم 10390). قال الهيثمى (10/63): رواه الطبرانى من رواية ثابت بن عياش الأحدب عن أبى رجاء الكلبى وكلاهما لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (4/173). *** 1809- لا يزال أربعون رجلا يحفظ الله بهم الأرض كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر وهم فى الأرض كلها. (الخلال فى كرامات الأولياء عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: ابن حبان فى الضعفاء (2/265، ترجمة 948 محمد بن عبد الرحمن البيلمانى)، وقال: لا يجوز الاحتجاج به ولا ذكره فى الكتب إلا على جهة التعجب. *** 1810- لا يزال أمر أمتى صالحا حتى يمضى اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (الطبرانى، وابن عساكر عن عون بن أبى جحيفة عن أبيه). أخرجه الطبرانى (22/120، رقم 308). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (8/410)، والطبرانى فى الأوسط. (6/209، رقم 6211)، قال الهيثمى (5/190): رجال الطبرانى رجال الصحيح. والحاكم (3/716، رقم 6589). *** 1811- لا يزال أمر هذه الأمة ظاهرا حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/196، رقم 1797). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/371، رقم 6988)، والحاكم (3/715، رقم 6586). *** 1812- لا يزال أمر هذه الأمة مقاربا ما لم يتكلموا فى الولدان والقدر. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/88، رقم 93) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/118، رقم 6724). *** 1813- لا يزال أمر هذه الأمة هادئا على من ناوأهم حتى يكون عليكم اثنا عشر أميرا كلهم من قريش. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/197، رقم 1800). *** 1814- لا يزال أناس من أمتى يقاتلون على الحق حتى يأتيهم أمر الله. (الطبرانى عن معاوية عن زيد بن أرقم). أخرجه الطبرانى (5/165، رقم 4967). *** 1815- لا يزال أهل الغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة. (مسلم عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه مسلم (3/1525، رقم 1925). وأخرجه أيضًا: البزار (4/57، رقم 1222)، وأبو يعلى (2/118، رقم 783)، والشاشى (1/204، رقم 159). *** 1816- لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثنى عشر خليفة. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/195، رقم 1792). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/90، رقم 20870)، ومسلم (3/1453، رقم 1821)، وأبو عوانة (4/370، رقم 6982)، وابن حبان (15/44، رقم 6662). *** 1817- لا يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة فى جسده وماله وولده حتى يلقى الله وما عليه خطيئة. (أحمد، وهناد، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/450، رقم 9810)، وهناد (1/238، رقم 402)، وابن حبان (7/176، رقم 2913)، والحاكم (4/350، رقم 7879) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (3/374، رقم 6335). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى. (10/319، رقم 5912). وللحديث أطراف أخرى منها: (ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة). *** 1818- لا يزال الجهاد حلوا خضرا ما أمطرت السماء وأنبتت الأرض وسينشأ نشؤ من قبل المشرق يقولون لا جهاد ولا رباط أولئك هم وقود النار بل رباط يوم فى سبيل الله خير من عتق ألف رقبة ومن صدقة أهل الأرض جميعا. (ابن عساكر وضعفه عن أنس). أخرجه ابن عساكر (43/347). *** 1819- لا يزال الدين ظاهرا ما عجل الناس الفطر لأن اليهود والنصارى يؤخرون. (أبو داود، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وفى السنن الكبرى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (2/305، رقم 2353)، والحاكم (1/596، رقم 1573) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/410، رقم 3916)، وفى السنن الكبرى (4/237، رقم 7908). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/277، رقم 8944)، وأحمد (2/450، رقم 9809)، والنسائى فى الكبرى (2/253، رقم 3313)، وابن حبان (8/273، رقم 3503). *** 1820- لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة أو يكون اثنا عشر خليفة كلهم من قريش. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/199، رقم 1809). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/89، رقم 20862)، ومسلم (3/1453، رقم 1822)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/128، رقم 1454)، وأبو عوانة (4/373، رقم 6996). *** 1821- لا يزال الدين قائما حتى يكون اثنا عشر خليفة من قريش ثم يخرج كذابون بين يدى الساعة. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/199، رقم 1808). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/86، رقم 20824)، وأبو عوانة (4/373، رقم 6998). *** 1822- لا يزال الرجال بخير ما لم يطيعوا النساء. (الدارقطنى فى الأفراد عن سهل بن سعد). *** 1823- لا يزال الرجل بخير ما لم يعرف مكانه فإذا عرف مكانه لبسته فتنة لا يثبت لها إلا من ثبته الله. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (5/95، رقم 7575). *** 1824- لا يزال الرجل يتكبر ويذهب بنفسه حتى يكتب فى الجبارين فيصيبه ما أصابهم. (الترمذى- حسن غريب- والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الترمذى (4/362، رقم 2000) وقال: حسن غريب. والطبرانى (7/21 رقم 6254). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/16 ترجمة 1189 عمر بن راشد أبو حفص) وقال: هو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق. والرويانى (2/258، رقم 167). *** 1825- لا يزال الشيطان ذاعرًا من المؤمن ما حافظ على الصلوات الخمس فإذا ضيعهن تجرأ عليه وأوقعه فى العظائم وطمع فيه. (أبو نعيم، وأبو بكر محمد بن الحسن البخارى فى أماليه، والرافعى عن على). أخرجه الرافعى (2/125). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/99، رقم 7591). ومن غريب الحديث: (ذاعرًا): أى خائفا. *** 1826- لا يزال العبد آمنا من عذاب الله ما استغفر الله. (ابن عساكر عن يعقوب بن محمد بن فضالة بن عبيد عن أبيه عن جده). أخرجه ابن عساكر (55/86). *** 1827- لا يزال العبد بخير ما لم يستعجل يقول قد دعوت ربى ودعوت فلم يستجب لى. (أحمد، وسمويه عن أنس). أخرجه أحمد (3/193، رقم 13031). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/248، رقم 2865)، والطبرانى فى الأوسط. (6/100، رقم 5922)، وابن عدى (6/214، ترجمة 1685 محمد بن سليم أبو هلال الراسبى). قال الهيثمى (10/147): فيه أبو هلال الراسبى وهو ثقة وفيه خلاف وبقية رجال أحمد وأبى يعلى رجال الصحيح. *** 1828- لا يزال العبد فى صلاة ما دام فى المسجد ينتظر الصلاة ما لم يحدث. (أحمد عن أبى سعيد. أحمد عن عبد الله بن سلام. البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة. ابن المبارك عن على). حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/54، رقم 11530). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (1/76، رقم 174)، ومسلم (1/460، رقم 649)، وأبو داود (1/127، رقم 469)، والترمذى (2/150، رقم 330) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/289، رقم 7879). *** 1829- لا يزال العبد فى فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما. (أحمد عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/94، رقم 5681). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 270، رقم 856)، والبخارى (6/2517، رقم 6469)، والطبرانى فى الأوسط (2/107، رقم 1401)، والحاكم (4/390، رقم 8029)، وقال: صحيح الإسناد على شرط الشيخين. *** 1830- لا يزال العبد متهاونا بالجمعة حتى يغضب الله عليه. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/93، رقم 7568). *** 1831- لا يزال العبد معتقا صالحا ما لم يصب دما حراما فإذا أصاب دما حراما بَلَّحَ. (ابن أبى عاصم فى الديات، وأبو داود عن أبى الدرداء وعبادة بن الصامت). حديث أبى الدرداء: أخرجه ابن أبى عاصم فى الديات (1/6)، وأبو داود (4/103، 4270). وأخرجه أيضًا عن أبى الدرداء وحده: الطبرانى فى الأوسط (9/95، رقم 9229)، وفى الصغير (2/248، رقم 1108)، وفى الشاميين (2/265، رقم 1309). وأخرجه أيضًا عن عبادة وحده: البخارى فى التاريخ الكبير (8/230 ترجمة 2823)، والضياء (8/343 رقم 418) وقال: إسناده حسن. ومن غريب الحديث: (بَلَّحَ): أى انقطع من الإعياء فلم يتحرك. *** 1832- لا يزال العبد مكشوفا عن العباد ما استتروا بمعاصى الله فإذا أعلنوها استوجبوا عذاب الله. (الديلمى عن المغيرة). أخرجه الديلمى (5/96، رقم 7578). *** 1833- لا يزال العبد من الله وهو منه ما لم يخدم فإذا خدم وجب عليه الحساب. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/214)، وابن عساكر (47/152). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع. (1/96، رقم 20029)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/307، رقم 10403). *** 1834- لا يزال العبد يسأل وهو غنى حتى يخلق وجهه فما يكون له عند الله وجه. (الطبرانى عن ابن مسعود بن عمرو). أخرجه الطبرانى (20/333، رقم 790). قال الهيثمى (3/96): فيه محمد بن أبى ليلى وفيه كلام. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (2/21). *** 1835- لا يزال الله فى حاجة العبد ما دام العبد فى حاجة أخيه. (الطبرانى عن أبى هريرة. سمويه، والطبرانى عن أبى هريرة عن زيد بن ثابت). حديث أبى هريرة: أخرجه الطبرانى (5/118، رقم 4802). حديث أبى هريرة عن زيد: أخرجه الطبرانى (5/118 رقم 4801). قال الهيثمى (8/193): رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/91، رقم 7560). *** 1836- لا يزال الله مقبلا على العبد وهو فى صلاته ما لم يلتفت فإذا صرف وجهه انصرف عنه. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى ذر. الطبرانى عن ابن مسعود موقوفا). حديث أبى ذر: أخرجه أحمد (5/172، رقم 21547)، وأبو داود (1/239، رقم 909)، والنسائى (3/8، رقم 1195)، والدارمى (1/390، رقم 1423)، وابن خزيمة (1/244، رقم 482)، والحاكم (1/361، رقم 862) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (2/282، رقم 3347). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/418، رقم 1186). حديث ابن مسعود: أخرجه الطبرانى (9/269، رقم 9345). *** 1837- لا يزال الله يغرس فى هذا الدين غرسا يستعملهم فيه بطاعته إلى يوم القيامة. (أحمد، وابن ماجه، والحكيم، والحاكم فى الكنى، وابن عدى، والطبرانى، والبغوى عن أبى عنبة الخولانى). أخرجه أحمد (4/200، رقم 17822)، وابن ماجه (1/5، رقم 8)، قال البوصيرى (1/5): هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات. وذكره الحكيم (1/381)، وابن عدى (2/161، ترجمة 351 الجراح بن مليح) وقال: لا بأس به. *** 1838- لا يزال المؤمن فى فسحة من دينه ما محض أخاه النصيحة فإذا حاد عن ذلك سلب التوفيق. (الدارقطنى فى الأفراد، والديلمى عن على). أخرجه الديلمى (5/97، رقم 7583). ومن غريب الحديث: (محض): أى أخلص. *** 1839- لا يزال المؤمن يصاب فى ولده وخاصته حتى يلقى الله وما عليه خطيئة. (الشيرازى فى الألقاب، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (7/158، رقم 9836). *** 1840- لا يزال المسروق منه فى تهمة ممن هو برىء منه حتى يكون أعظم جرما من السارق. (الديلمى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة). أخرجه الديلمى (5/99، رقم 7588)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/297، رقم 6707). وأورده الذهبى فى الميزان (7/379، ترجمة 1085) وقال: هذا حديث منكر، ووافقه الحافظ فى اللسان (7/59، ترجمة 563) كلاهما فى ترجمة أبو سهل الخراسانى. *** 1841- لا يزال المصلون من أمتى قبل العصر أربعا حتى يغفر الله لهم مغفرة حتما. (أبو الشيخ عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (5/103، رقم 7604). *** 1842- لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. (مالك، وأحمد، والدارمى، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن خزيمة، وابن حبان عن سهل بن سعد). أخرجه مالك (1/288، رقم 634)، وأحمد (5/331، رقم 22856)، والدارمى (2/12، رقم 1699)، والبخارى (2/692 رقم 1856)، ومسلم (2/771، رقم 1098)، والترمذى (3/82، رقم 699) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (8/273، رقم 3502). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/104)، وأبو يعلى (13/501، رقم 7511)، وعبد الرزاق (4/226، رقم 7592)، والطبرانى (6/139، رقم 5768). *** 1843- لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر فإن اليهود يؤخرون. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/542، رقم 1698). قال البوصيرى (2/71): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. *** 1844- لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ولم يؤخروه تأخير أهل المشرق. (الطبرانى عن سهل بن سعد. البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى (6/168، رقم 5880). حديث أبى هريرة: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/409، رقم 3915). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/97، رقم 7585). *** 1845- لا يزال الناس بخير ما لم يتحاسدوا. (الطبرانى عن ضمرة بن ثعلبة). أخرجه الطبرانى (8/309، رقم 8157). قال الهيثمى (8/78): رجاله ثقات. *** 1846- لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن وجد من ذلك شيئا فليقل آمنت بالله ورسله. (مسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/119، رقم 134)، وأبو داود (4/231، رقم 4721). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/488، رقم 1153). *** 1847- لا يزال الناس يسألون حتى يقولوا كان الله قبل كل شىء فما كان قبله. (أحمد، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/431، رقم 9562)، وابن عساكر (57/72). *** 1848- لا يزال الناس يسألون عن كل شىء حتى يسألوا من خلق الله عز وجل. (سمويه عن أنس). وللحديث أطراف أخرى منها: (قال الله إن أمتك لا يزالون يقولون). *** 1849- لا يزال الناس يسألون عن كل شىء حتى يقولوا هذا الله كان قبل كل شىء فماذا كان قبل الله فإن قالوا لكم ذلك فقولوا هو الأول قبل كل شىء وهو الآخر فليس بعده شىء وهو الظاهر فوق كل شىء وهو الباطن دون كل شىء. (أبو الشيخ فى العظمة عن ابن عمر وأبى سعيد معا). أخرجه أبو الشيخ (1/413). *** 1850- لا يزال الناس يقولون كان الله قبل كل شىء فما كان قبله. (البزار عن المحرر بن أبى هريرة عن أبيه وضعف). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/35)، وقال الهيثمى: رجاله موثقون. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/431، رقم 9562). *** 1851- لا يزال باب الفتنة مغلقا عن أمتى ما عاش لهم عمر بن الخطاب فإذا هلك عمر تتابعت عليهم الفتن. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (5/101، رقم 7598). *** 1852- لا يزال صيام العبد معلقا بين السماء والأرض حتى يؤدى زكاة فطره. (الخطيب، وابن عساكر عن أنس). أخرجه الخطيب (9/121)، وابن عساكر (43/93). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/498، رقم 823). *** 1853- لا يزال على الناس وال من قريش. (الطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن الضحاك بن قيس الفهرى). أخرجه الطبرانى (8/298، رقم 8134)، قال الهيثمى (5/195): فيه سنيد وهو ثقة. والحاكم (3/603، رقم 6233)، وابن عساكر (24/281). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/138، رقم 858). *** 1854- لا يزال فى أمتى ثلاثون بهم تقوم الأرض وبهم تمطرون وبهم تنصرون. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/63)، وقال الهيثمى: رواه الطبرانى من طريق عمر والبزار عن عنبسة الخواص وكلاهما لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 1855- لا يزال قلب العبد يقبل الرغبة والرهبة حتى يسفك الدم الحرام فإذا سفكه نكس قلبه فصار كأنه كير مجخى أسود من الزيت لا يعرف معروفا ولا ينكر منكرا. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (5/97، رقم 7582). *** 1856- لا يزال قلب الكبير شابا فى اثنتين فى حب الدنيا وطول الأمل. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2360، رقم 6057). *** 1857- لا يزال قول لا إله إلا الله يدفع سخط الله عن العباد حتى إذا نزلوا بالمنزل الذى لا يبالون ما نقص من دينهم إذا سلمت لهم دنياهم فقالوا عند ذلك قال الله لهم كذبتم. (الحكيم عن أنس). ذكره الحكيم (3/17). *** 1858- لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله فى النار. (أبو داود، والبيهقى عن عائشة). أخرجه أبو داود (1/181، رقم 679)، والبيهقى (3/103، رقم 4979). *** 1859- لا يزال قوم يتخلفون عن الصف الأول حتى يخلفهم الله فى النار. (عبد الرزاق عن عائشة). أخرجه عبد الرزاق (2/52، رقم 2453). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (5/529، رقم 2156). *** 1860- لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- وابن أبى شيبة، وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن عبد الله بن بسر). أخرجه أحمد (4/188 رقم 17716) والترمذى (5/458 رقم 3375) وقال: حسن غريب. وابن أبى شيبة (6/58، رقم 29453)، وابن ماجه (2/1246، رقم 3793)، وابن حبان (3/96، رقم 814)، والحاكم (1/672، رقم 1822) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (3/371، رقم 6318). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/328، رقم 935)، والطبرانى فى الأوسط (2/374، رقم 2268)، والضياء (9/60، رقم 43) وفى الحديث: أن رجلا قال يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت على فأخبرنى بشىء أتشبث به. فذكره. *** 1861- لا يزال لهذا الأمر عصابة على الحق لا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك. (أحمد، وابن جرير عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/321، رقم 8257). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/249، رقم 6835). *** 1862- لا يزال ناس من أمتى ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون. (البخارى عن المغيرة بن شعبة). أخرجه البخارى (3/1331، رقم 3441). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/244، رقم 18160)، ومسلم (3/1523، رقم 1921)، وأبو عوانة (4/507، رقم 7508)، والطبرانى (20/402، رقم 960). *** 1863- لا يزال هذا الأمر ظاهرا على من ناوأه لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضى اثنا عشر خليفة من قريش. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/196، رقم 1796). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/90، رقم 20873). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يضر هذا الدين من ناوأه) (لا يزال الإسلام عزيزا). *** 1864- لا يزال هذا الأمر فى قريش ما بقى من الناس اثنان. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والطيالسى، والبخارى، ومسلم، وابن جرير عن ابن عمر). أخرجه ابن أبى شيبة (6/402، رقم 32391)، وأحمد (2/29، رقم 4832)، والطيالسى (ص 264، رقم 1956)، والبخارى (3/1290، رقم 3310)، ومسلم (3/1452، رقم 1820). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/311، رقم 2104)، وأبو يعلى (9/438، رقم 5589)، وأبو عوانة (4/350، رقم 6939)، وابن حبان (14/162، رقم 6266)، والضياء (2/73، رقم 450). *** 1865- لا يزال هذا الأمر فيكم وأنتم ولاته ما لم تحدثوا أعمالا تنزعه منكم فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شرار خلقه فالتحوكم كما يلتحى هذا القضيب. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن أبى مسعود الأنصارى). أخرجه أحمد (5/274 رقم 22409)، والطبرانى (17/262، رقم 720) قال الهيثمى (5/193): رواه أحمد والطبرانى ورجال أحمد رجال الصحيح خلا القاسم بن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث وهو ثقة. والحاكم (4/548، رقم 8534) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/239، رقم 8513) والدارقطنى فى العلل (6/188، رقم 1058). ومن غريب الحديث: (فالتحوكم كما يلتحى هذا القضيب): أى يسلبونكم إياه كما يؤخذ لحاء القضيب. *** 1866- لا يزال هذا الأمر قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة. (الطيالسى، ومسلم، وابن حبان، والحاكم عن جابر بن سمرة). أخرجه الطيالسى (ص 104، رقم 756)، ومسلم (3/1524، رقم 1922)، وابن حبان (15/251، رقم 6837)، والحاكم (4/496، رقم 8388) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: أحمد (5/98، رقم 20970)، وأبو عوانة (4/505، رقم 7498)، والطبرانى (2/238، رقم 1996). *** 1867- لا يزال هذا الدين ظاهرًا على ما ناوأه وخالفه لا يضره شىء أبدا. (ابن جرير عن معاوية). *** 1868- لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثنى عشر خليفة كلهم من قريش. (الطبرانى عن جابر بن سمرة). أخرجه الطبرانى (2/195، رقم 1791). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1453، رقم 1821). *** 1869- لا يزال هذا الدين قائما بالقسط حتى يثلمه رجل من بنى أمية يقال له يزيد. (أبو يعلى، ونعيم بن حماد فى الفتن، ابن عساكر عن أبى عبيدة). أخرجه أبو يعلى (2/176، رقم 871)، قال الهيثمى (5/241): رجاله رجال الصحيح إلا أن مكحولا لم يدرك أبا عبيدة. ونعيم بن حماد (1/280، رقم 817)، وابن عساكر (63/336). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث. (2/642، رقم 616). ومن غريب الحديث: (يثلمه): أى يكسر قواعده ويتعدى حدوده. *** 1870- لا يزال هذا الدين قائما حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة كلهم من قريش ثم يكون الهرج. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود- وهو لفظه- والترمذى- حسن صحيح- عن جابر بن سمرة). أخرجه الطيالسى (ص 105، رقم 767)، وأحمد (5/89، رقم 20862)، والبخارى (6/2640، رقم 6796)، ومسلم (3/1453، رقم 1822)، وأبو داود (4/106، رقم 4279)، والترمذى (4/501، رقم 2223) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/532، رقم 1123)، وأبو يعلى (13/456، رقم 7463)، والطبرانى (2/199، رقم 1809). *** 1871- لا يزال هذا الدين واصبا ما بقى من قريش عشرون رجلا. (نعيم بن حماد فى الفتن، والعقيلى عن ابن عباس). أخرجه نعيم بن حماد (1/406، رقم 1224)، والعقيلى (1/71، ترجمة 73 إبراهيم بن أبى حية) وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (2/638، رقم 1524)، وابن عدى (1/238، ترجمة 70 إبراهيم بن أبى حية) وقال: الضعف بين على أحاديثه. والديلمى (5/101، رقم 7597). *** 1872- لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل يقول قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لى فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء. (مسلم، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2096، رقم 2735)، وابن حبان (3/164، رقم 881). وأخرجه أيضًا: البيهقى (3/353، رقم 6222). ومن غريب الحديث: (فيستحسر): أى ينقطع عن الدعاء. *** 1873- لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الدنيا إلا إدبارا ولا الناس إلا شحا ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس ولا مهدى إلا عيسى ابن مريم. (ابن ماجه، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن أنس قال الحاكم: يعد فى أفراد الشافعى). أخرجه ابن ماجه (2/1340، رقم 4039)، والحاكم (4/488، رقم 8363)، وأبو نعيم فى الحلية (9/161). وأخرجه أيضًا: الخطيب (4/220)، والقضاعى (2/68، رقم 898). *** 1874- لا يزداد الأمر إلا شدة ولا يزداد المال إلا إفاضة ولا يزداد الناس إلا شحا ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى كتاب بيان خطأ من أخطأ على الشافعى عن أبى أمامة. الطبرانى عن معاوية). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى (8/182، رقم 7757)، وقال الهيثمى (7/285): رجاله وثقوا وفيهم ضعف ورواه بإسناد آخر ضعيف. والبيهقى فى بيان خطأ من أخطأ على الشافعى (ص 302). حديث معاوية: أخرجه الطبرانى (19/357، رقم 835)، وقال الهيثمى (8/14): رجاله رجال الصحيح. *** 1875- لا يزنى الرجل وهو مؤمن ولا يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر وهو مؤمن ولا ينتهب نهبة ذات شرف وهو مؤمن فإن تاب تاب الله عليه. (البزار، والطبرانى، والخطيب من طريق عكرمة عن ابن عباس وأبى هريرة وابن عمر). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/101)، والطبرانى (12/346 رقم 13304) قال الهيثمى (1/101): رواه البزار والطبرانى فى الكبير قلت حديث ابن عباس فى الصحيح وغيره باختصار وحديث أبى هريرة كذلك. والخطيب (11/170). *** 1876- لا يزنى الرجل وهو مؤمن ولا يشرب الخمر وهو مؤمن ينزع منه الإيمان ولا يعود إليه حتى يتوب فإذا تاب عاد إليه. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (9/248). *** 1877- لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة. البزار عن أبى سعيد). حديث عائشة: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/55، رقم 1231). حديث أبى سعيد: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/101). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (1/170، رقم 534). قال الهيثمى (1/101): رواه الطبرانى فى الأوسط والبزار وفى إسناد الطبرانى محمد بن عبدالرحمن بن أبى ليلى وثقه العجلى وضعفه أحمد وغيره لسوء حفظه. *** 1878- لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن والتوبة معروضة بعد. (عبد الرزاق، ومسلم، وأبو داود، والترمذى عن أبى هريرة. عبد بن حميد، والحكيم، وسمويه، والضياء عن أبى سعيد. الحكيم عن عائشة). حديث أبى هريرة: أخرجه عبد الرزاق (7/416، رقم 13686)، ومسلم (1/77، رقم 57)، وأبو داود (4/221، رقم 4689)، والترمذى (5/15، رقم 2625) وقال: حسن صحيح غريب. وأخرجه أيضًا: أحمد (2/479، رقم 10220)، والبخارى (6/2497، رقم 6425)، وابن حبان (10/260، رقم 4412). حديث أبى سعيد: أخرجه عبد بن حميد (ص 288، رقم 919)، والحكيم (1/274). حديث عائشة: ذكره الحكيم (1/269). *** 1879- لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن يخرج منه الإيمان فإن تاب رجع إليه. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/170، رقم 534). قال الهيثمى (1/101): فيه محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى وثقه العجلى وضعفه أحمد وغيره لسوء حفظه. *** 1880- لا يزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ولا ينتهب نهبة ذات شرف يرفع الناس إليه فيها أبصارهم حين ينتهبها وهو مؤمن. (عبد الرزاق، والطيالسى، وأحمد، وعبد بن حميد، والطبرانى، والحكيم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن أبى أوفى. الطبرانى عن عبد الله بن مغفل. الطبرانى فى الأوسط عن على. أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة زاد عبد الرزاق، وأحمد، ومسلم: ولا يغل أحدكم حين يغل وهو مؤمن فإياكم إياكم). حديث عبد الله بن أبى أوفى: أخرجه الطيالسى (ص 110، رقم 823)، وأحمد (4/352، رقم 19125) قال الهيثمى (1/100): فيه مدرك بن عمارة ذكره ابن حبان فى الثقات وبقية رجاله رجال الصحيح. وعبد بن حميد (ص 186، رقم 525)، والحكيم (1/269)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/388، رقم 5497). حديث عبد الله بن مغفل: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/100) وقال الهيثمى: فيه قيس بن الربيع وثقه شعبة وغيره وضعفه أحمد ويحيى بن معين. حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/317، رقم 8187)، والبخارى (2/875، رقم 2343)، ومسلم (1/76، رقم 57)، والنسائى (8/64، رقم 4870)، وابن ماجه (2/1298، رقم 3936)، وعبد الرزاق (7/416 رقم 13684). *** 1881- لا يزنى العبد حين يزنى وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يقتل وهو مؤمن. (عبد الرزاق، وأحمد، والبخارى، والنسائى عن ابن عباس. الطبرانى، وزاد عبد الرزاق ولا ينتهب النهبة وهو مؤمن). أخرجه عبد الرزاق (7/416، رقم 13684)، وأحمد (2/243، رقم 7316)، والبخارى (6/2497 رقم 6424) والنسائى (8/63، رقم 4869)، والطبرانى (11/244، رقم 11623). *** 1882- لا يزوج المحرم ولا يتزوج. (الدارقطنى عن أنس). أخرجه الدارقطنى (3/261). *** 1883- لا يزيد الحلف الإسلام إلا شدة. (الطبرانى عن فرات بن حيان). أخرجه الطبرانى (18/322، رقم 832). قال الهيثمى (8/173): رجاله وثقوا وفى بعضهم ضعف. *** 1884- لا يزيد الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبته. (الطيالسى عن سمرة). أخرجه الطيالسى (ص 123، رقم 912). ***
|