الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
697- لا تطلقوا النساء إلا من ريبة فإن الله لا يحب الذواقين ولا الذواقات. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/335). وأخرجه أيضًا: البزار (8/70، رقم 3064)، والطبرانى فى الأوسط (8/24، رقم 7848). قال الهيثمى (4/335): رواه البزار والطبرانى فى الكبير والأوسط وأحد أسانيد البزار فيه عمران القطان وثقه أحمد وابن حبان وضعفه يحيى بن سعيد وغيره. *** 698- لا تطيبى وأنت محرمة ولا تمسى الحناء فإنه طيب. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/418، رقم 1012). قال الهيثمى (3/218): فيه ابن لهيعة وحديثه حسن وفيه كلام. *** 699- لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك. (الترمذى- حسن غريب- والطبرانى عن واثلة). أخرجه الترمذى (4/662، رقم 2506) وقال: حسن غريب. والطبرانى (22/53، رقم 127). وأخرجه أيضًا: القضاعى (2/78، رقم 919)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/315، رقم 6777)، والخطيب (9/95). *** 700- لا تعاد الصلاة فى يوم مرتين. (النسائى عن ابن عمر). أخرجه النسائى (2/114، رقم 860). *** 701- لا تعجبوا بعمل عامل حتى تنظروا بما يختم له. (الطبرانى، وابن النجار عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/264، رقم 8025). قال الهيثمى (7/214): فيه فضال بن جبير وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/28، رقم 7352). *** 702- لا تعجزوا فى الدعاء فإنه لن يهلك مع الدعاء أحد. (ابن حبان، والحاكم، والضياء عن أنس). أخرجه ابن حبان (3/152، رقم 871)، والحاكم (1/671، رقم 1818) وقال: صحيح الإسناد. والضياء. (5/136، رقم 1760). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/28، رقم 7353). قال المناوى (6/412): قال الحاكم: صحيح، وتعقبه الذهبى فقال: لا أعرف عمر وتعقب عليه، وفى الميزان عن أبى حاتم مجهول قال فى اللسان وقد تساهل الحاكم فى تصحيحه. *** 703- لا تعجل إلى شىء تظن أنك إن استعجلت إليه أنك مدركه وإن كان الله لم يقدر ذلك ولا تستأخرن عن شىء تظن أنك إن استأخرت عنه أنه مدفوع عنك وإن كان الله قد قدره عليك. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/347، رقم 807). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/355، رقم 3391)، قال الهيثمى (7/199): فيه عبد الوهاب بن مجاهد وهو ضعيف. وابن عدى (5/294، ترجمة 1433 عبد الوهاب بن مجاهد بن جبر) وقال: عامة ما يرويه لا يتابع عليه. *** 704- لا تعجل فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها وإن لى فيهم نسبا حتى يخلص لك نسبى قاله لحسان بن ثابت. (مسلم، والطبرانى عن عائشة). أخرجه مسلم (4/1935، رقم 2490)، والطبرانى (4/38، رقم 3582). وأخرجه أيضًا: البيهقى (10/238، رقم 20895). *** 705- لا تعجلوا بالبلية قبل نزولها وقاربوا وسددوا فإن عجلتم بها قبل نزولها فإنها ستسيل بكم السبل ها هنا وها هنا. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/167، رقم 353). *** 706- لا تعجلوا عن عَشَائكم إذا قُدِّم إليكم. (عبد الرزاق، وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه عبد الرزاق (1/575، رقم 2189)، وابن حبان (5/420، رقم 2067). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/148، رقم 6359)، وأبو عوانة (1/360، رقم 1295). *** 707- لا تعد فى صدقتك. (الترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن ماجه عن عمر. أحمد عن ابن عمر). حديث عمر: أخرجه الترمذى (3/56، رقم 668) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/109، رقم 2617)، وابن ماجه (2/799، رقم 2390) وفى الحديث أن عمر حمل على فرس فى سبيل الله ثم رآها تباع فأراد أن يشتريها... فذكره. حديث ابن عمر: أخرجه أحمد (2/34، رقم 4903). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (9/117، رقم 16572)، والرويانى (2/402، رقم 1401)، والطحاوى (4/78). *** 708- لا تعذب أباك بالسلى. (أحمد عن رجل من قيس قال لما مات أبى جاء النبى صلى الله عليه وسلم وقد شددته فى كفنه وأخذت سُلاءةً فشددت بها الكفن فقال... فذكره). أخرجه أحمد (5/73، رقم 20717). قال الهيثمى (3/25): فيه رجل لم يسم وبقية رجاله ثقات. ومن غريب الحديث: (السُّلَّى): شوكة النخل. *** 709- لا تعذبوا بعذاب الله. (أبو داود، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (4/126، رقم 4351) والترمذى (4/59، رقم 1458) وقال: صحيح حسن. والحاكم (3/620، رقم 6295) وقال: صحيح على شرط البخارى. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/485، رقم 33143) وأحمد (1/217، رقم 1871)، والبخارى (3/1098، رقم 2854)، والنسائى (7/104، رقم 4060)، والدارقطنى (3/108، رقم 90)، والبيهقى (9/71، رقم 17841). *** 710- لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة وعليكم بالقسط. (البخارى عن أنس). أخرجه البخارى (5/2156، رقم 5371). ومن غريب الحديث: (العذرة): هى ورم ووجع فى حلق الصبى. (القسط): هو العود الذى يتبخر به. *** 711- لا تعزروا فوق عشرة أسواط. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/867، رقم 2602). قال البوصيرى (3/115): هذا إسناد ضعيف. وأخرجه أيضًا: العقيلى. (1/65، ترجمة 62 إبراهيم بن محمد)، وقال: مجهول. والطبرانى فى الأوسط (7/291، رقم 7528)، والديلمى (5/55، رقم 7444). *** 712- لا تعضيه على أهل الميراث إلا ما حمل القسم. (أبو عبيد فى الغريب، والبيهقى عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم مرسلاً). أخرجه أبو عبيد (3/256)، والبيهقى (10/133، رقم 20233). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (4/219). ومن غريب الحديث: (تعضيه): أى تفرقيه وتوزيعيه. *** 713- لا تعقص شعرك فى الصلاة فإنه كفل الشيطان. (عبد الرزاق عن على مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (2/184، رقم 2993). *** 714- لا تعقى عنه بشىء ولكن احلقى شعر رأسه ثم تصدقى بوزنه من الورق فى سبيل الله على الأوفاض والمساكين. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن أبى رافع). أخرجه أحمد (6/392، رقم 27240). والطبرانى (3/30، رقم 2577)، قال الهيثمى (4/57): حديث حسن. والبيهقى (9/304، رقم 19083). ومن غريب الحديث: (الأوفاض): هم أهل الصفة وهم أناس من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم محتاجين فى المسجد. *** 715- لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو لتماروا به السفهاء أو لتصرفوا وجوه الناس إليكم فمن فعل ذلك فهو فى النار. (ابن ماجه عن حذيفة). أخرجه ابن ماجه (1/96، رقم 259)، قال البوصيرى (1/38): هذا إسناد ضعيف. *** 716- لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا لتجترئوا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار. (ابن ماجه، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والسنن الكبرى جابر). أخرجه ابن ماجه (1/93، رقم 254)، قال البوصيرى (1/37): هذا إسناد رجاله ثقات على شرط مسلم. وابن حبان (1/278، رقم 77)، والحاكم (1/161، رقم 290)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/282، رقم 1771)، وابن عدى (7/216، ترجمة 2113 يحيى بن أيوب الغافقى)، وقال: صدوق لا بأس به. *** 717- لا تعلموا قريشا وتعلموا منها ولا تقدموا قريشا ولا تأخروا عنها فإن للقرشى قوة الرجلين من غيرهم. (البيهقى عن ابن أبى خيثمة). أخرجه البيهقى (3/121 رقم 5080) وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/54، رقم 19893)، وابن أبى شيبة (6/402، رقم 32386). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تقدموا قريشًا ولا تعلموا قريشًا). *** 718- لا تعمدوا ذلك ولا حرج فإن أولادهم منهم. (الطبرانى عن الصعب بن جثامة أنه قال: يا رسول الله أطفال المشركين نصيبهم فى الغارة بالليل قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (8/88، رقم 7455). *** 719- لا تعمل المطى إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى مسجدى هذا وإلى مسجد بيت المقدس. (مالك، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو نعيم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى هريرة عن بصرة بن أبى بصرة الغفارى وما له غيره. النسائى، وابن قانع، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى هريرة عن جميل الغفارى أبى بصرة). حديث أبى هريرة عن بصرة بن أبى بصرة: أخرجه مالك (1/108، رقم 241)، وأبو داود (2/216، رقم 2033)، والنسائى (3/113، رقم 1430)، وابن حبان (7/7، رقم 2772)، وابن قانع (1/99)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/91، رقم 2975)، والضياء (9/423، رقم 395). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/421، رقم 944)، وأحمد (6/7، رقم 23899)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/247، رقم 1001). حديث أبى هريرة عن جميل: أخرجه ابن قانع (1/150). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الكبير (2/276، رقم 2158)، وفى الأوسط (1/260، رقم 853). وللحديث أطراف منها: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد). *** 720- لا تغالوا بالشاة فإنما هى سقيا وليدك وإذا حلبتموها فلا تجهدوها ودعوا داعى اللبن. (الديلمى، وابن عساكر عن عبد الله بن بسر). أخرجه الديلمى (5/65، رقم 7473)، وابن عساكر (51/188). *** 721- لا تغالوا فى أثمان السيوف فإنها مأمورة. (الديلمى عن عبد الله بن بسر). أخرجه الديلمى (5/65، رقم 7472). *** 722- لا تغالوا فى الكفن فإنه يسلبه سلبا سريعا. (أبو داود، والبيهقى عن على). أخرجه أبو داود (3/199، رقم 3154)، والبيهقى (3/403، رقم 6487). وأخرجه أيضًا: الضياء (2/170، رقم 548) وقال: كذا رواه أبو داود وإسناده منقطع. والديلمى (5/63، رقم 7468). *** 723- لا تغبطن جامع المال من غير حله فإنه إن تصدق لم يقبل وما بقى كان زاده إلى النار. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/5، رقم 2137) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (4/396، رقم 5526). *** 724- لا تغبطن فاجرا بنعمة إن له عند الله قاتلا لا يموت. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة، ترجمة 2296 جهم بن). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/129، رقم 4542). وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ (2/232). *** 725- لا تغتابوا المسلمين فمن اغتاب أخاه المسلم جاء يوم القيامة ولسانه معقود إلى قفاه لا يحله إلا عفو الله أو عفو من اغتابه. (الديلمى عن سعد الساعدى). أخرجه الديلمى (5/67، رقم 7480). *** 726- لا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة إن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن. (الحكيم عن أبى أمامة). ذكره الحكيم (3/253). وللحديث أطراف أخرى منها: (اقرءوا القرآن فإن الله لا يعذب قلبا وعى القرآن). *** 727- لا تغزى مكة بعد اليوم إلى يوم القيامة. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والطبرانى، وابن حبان، والدارقطنى، والحاكم، والضياء عن الحارث بن مالك بن البرصاء الليثى). أخرجه أحمد (4/343، رقم 19042)، والترمذى (4/159، رقم 1611) وقال: حسن صحيح. وابن قانع. (1/169)، والطبرانى (3/257، رقم 3335)، والحاكم (3/727، رقم 6633). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/260، رقم 572)، والطحاوى (3/326). *** 728- لا تغزى مكة بعد هذا العام ولا يقتل رجل من قريش بعد هذا العام صبرا أبدا. (أحمد، والطبرانى عن مطيع بن الأسود). أخرجه أحمد (3/412، رقم 15445)، قال الهيثمى (3/28): رجاله ثقات. والطبرانى (20/292، رقم 691). *** 729- لا تغسلوهم يعنى قتلى أحد فإن كل جرح أو كل دم يفوح مسكا يوم القيامة. (أحمد، والضياء عن جابر). أخرجه أحمد (3/299، رقم 14225). وأخرجه أيضًا: البغوى فى الجعديات (1/239، رقم 1578). *** 730- لا تغششن أزواجكن قيل ما غش أزواجنا قال أن تحابين أو تهادين بماله غيره. (ابن سعد عن سلمى بنت قيس). أخرجه ابن سعد (8/9). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (1/200)، وأحمد (6/422، رقم 27415)، قال الهيثمى (4/312): فيه رجل لم يسم وابن إسحاق وهو مدلس. وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/176، رقم 3404). *** 731- لا تغضب. (أحمد، والبخارى، والترمذى عن أبى هريرة. أحمد، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن جارية ابن قدامة السلمى. ابن أبى الدنيا فى ذم الغيبة عن ابن عمر. أحمد، وابن أبى الدنيا، وابن حبان عن ابن عمرو. الطبرانى عن سفيان بن عبد الله الثقفى. مسدد، والمحاملى، والضياء عن أبى سعيد). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/362، رقم 8729)، والبخارى (5/2267، رقم 5765)، والترمذى (4/371، رقم 2020) وقال: حسن صحيح غريب. حديث جارية بن قدامة: أخرجه أحمد (3/484، رقم 16006)، وابن قانع (1/157)، والطبرانى (2/261، رقم 2093)، والحاكم (3/713، رقم 6578). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/216، رقم 25380)، وابن حبان. (12/501، رقم 5689)، والطبرانى فى الأوسط (7/277، رقم 7491)، قال الهيثمى (8/69): رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط وفى الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح، ورواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح. حديث ابن عمر أخرجه أيضًا: أبو يعلى (10/51، رقم 5685)، قال الهيثمى (8/69): فيه ابن أبى الزناد وقد ضعفه غير واحد وبقية رجاله رجال الصحيح. وابن حبان (1/531، رقم 296). حديث ابن عمرو: أخرجه أيضًا: أحمد (2/175، رقم 6635)، قال الهيثمى (8/69): فيه ابن لهيعة وهو لين الحديث وبقية رجاله ثقات. والبيهقى فى شعب الإيمان (6/308، رقم 8281). حديث سفيان: أخرجه الطبرانى (7/69، رقم 6399). *** 732- لا تغضب فإن الغضب مفسدة. (ابن أبى الدنيا فى ذم الغضب عن بعض الصحابة). *** 733- لا تغضب ولك الجنة. (ابن أبى الدنيا، والطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (8/70). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (3/25، رقم 2353)، وفى مسند الشاميين (1/36، رقم 21)، قال الهيثمى (8/70): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وأحد إسنادى الكبير رجاله ثقات. وابن عدى (6/168، ترجمة 1653 محمد بن إسحاق). *** 734- لا تغضب يا معاوية بن حيدة فإن الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل. (الحكيم عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده). ذكره الحكيم (1/73). *** 735- لا تغفلوا عن آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاما فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم. (أحمد عن أسماء بنت عميس). أخرجه أحمد (6/370، رقم 27131). قال الهيثمى (6/161): فيه امرأتان لم أجد من وثقهما ولا جرحهما وبقية رجاله ثقات. وأخرجه أيضًا: الطبرانى (24/143، رقم 380). *** 736- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم العشاء فإنها فى كتاب الله العشاء وهم يعتمون بحلاب الإبل. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه أحمد (2/10، رقم 4572)، ومسلم (1/445، رقم 644)، وأبو داود (4/296، رقم 4984) والنسائى. (1/270، رقم 541)، وابن ماجه (1/230، رقم 704). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/28)، وعبد الرزاق (1/566، رقم 2152)، وابن أبى شيبة (2/197، رقم 8076)، والحميدى (2/285، رقم 638)، وأبو يعلى (9/471، رقم 5623)، وابن خزيمة (1/180، رقم 349). *** 737- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم المغرب وتقول الأعراب هى العشاء. (أحمد، والبخارى عن عبد الله المزنى). أخرجه أحمد (5/55، رقم 20572)، والبخارى (1/206، رقم 538). وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/102، رقم 906)، وابن خزيمة (1/176، رقم 341)، والبيهقى (1/372، رقم 1614). *** 738- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم فإنما هى العشاء وإنما يقولون العتمة لإعتامهم بالإبل. (ابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (1/231، رقم 705). قال البوصيرى (1/88): هذا إسناد صحيح. *** 739- لا تغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم فإنها فى كتاب الله العشاء وإنما سمتها الأعراب العتمة من أجل إبلها لحلابها. (أبو نعيم فى الحلية عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/385) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/197، رقم 8075)، والبزار. (3/264، رقم 1055)، وأبو يعلى (2/173، رقم 868). قال الهيثمى (1/314): فيه راو لم يسم وغيلان بن شرحبيل لم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 740- لا تغمضوا أعينكم فى السجود فإنه من فعل اليهود. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (5/18، رقم 7317). *** 741- لا تغيروا هذه الشعور فمن كان مغيرها لا محالة فليغيرها بالحناء والكتم. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (5/17، رقم 7314). *** 742- لا تفتحن على إمام وأنت فى الصلاة. (عبد الرزاق عن على ضعيف). أخرجه عبد الرزاق (2/142، رقم 2822). *** 743- لا تفتخروا بآبائكم الذين ماتوا فى الجاهلية فوالذى نفسى بيده للخرء يدهده الجعلان بأنفه خير منهم. (أحمد، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/301، رقم 2739)، والطبرانى (11/317، رقم 11862). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط. (3/87، رقم 2578)، قال الهيثمى (8/85): رجال أحمد رجال الصحيح. وابن عدى (2/305، ترجمة 447 الحسن بن أبى جعفر)، وأبو نعيم فى الحلية (3/13)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/286، رقم 5129). ومن غريب الحديث: (يدهده): أى يدحرجه. (الجعلان): هو حيوان معروف كالخنفساء. *** 744- لا تفتخروا بآبائكم الذين ماتوا فى الجاهلية فوالذى نفسى بيده لما يدهده الجعل بمنخريه خير من آبائكم الذين ماتوا فى الجاهلية. (الطيالسى، وأحمد عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 349، رقم 2682)، وأحمد (1/301، رقم 2739). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (13/91، رقم 5775). *** 745- لا تفتشوا الناس فتفسدوهم. (الطبرانى عن معاوية). أخرجه الطبرانى (19/311، رقم 702). *** 746- لا تفرحوا بجلب بنى حام الملعونين على لسان نوح والذى نفسى بيده لكأنى بهم كالشياطين قد داروا بين رايات الفتن لهم همهمة وزمزمة تهب السماء من أعمالهم وتعج الأرض من أفعالهم لا يرعون عن حرمة ذمتى ولا ملتى ألا فمن أدرك الزمان فليبك على الإسلام إن كان باكيا. (الشيرازى فى الألقاب عن ابن عباس). ومن غريب الحديث: (زمزمة): أى صوت خفى. *** 747- لا تفزعوا قلوبكم بعد النهى قيل وما يفزع قلوبنا يا رسول الله قال الدين. (الطبرانى عن صفوان بن سليم بلاغا). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/404، رقم 5553). *** 748- لا تفضحوا أمواتكم بسيئات أعمالكم فإنها تعرض على أوليائكم من أهل القبور. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (5/29، رقم 7357). *** 749- لا تفضلوا بين أنبياء الله فإنه ينفخ فى الصور فيصعق من فى السموات ومن فى الأرض إلا من شاء الله ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من بعث فإذا موسى آخذ بالعرش فلا أدرى أحوسب بصعقته يوم الطور أم بعث قبلى ولا أقول إن أحدًا أفضل من يونس بن متى. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1254، رقم 3233)، ومسلم (4/1843، رقم 2373). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (6/448، رقم 11458). *** 750- لا تفعل بع الجمع بالدراهم ثم ابتع بالدراهم جنيبا. (أحمد، والبخارى، والنسائى عن أبى سعيد وأبى هريرة). أخرجه البخارى (2/767، رقم 2089)، والنسائى (7/271، رقم 4553). وأخرجه أيضًا: مسلم (3/1215، رقم 1593)، وأبو عوانة (3/392، رقم 5442)، وابن حبان (11/395، رقم 5021)، والطحاوى (4/67). ومن غريب الحديث: (جنيباً): الجنيب هو أجود أنواع التمر. *** 751- لا تفعل ردها فى ثوبك حتى تخرج من المسجد. (أحمد عن أبى أيوب قال وجد رجل فى ثوبه قملة فأخذها ليطرحها فى المسجد فقال رسول الله (... فذكره). أخرجه أحمد (5/419، رقم 23604) قال الهيثمى (2/20): رجاله ثقات إلا أن محمد بن إسحاق عنعنه وهو مدلس. *** 752- لا تفعل فإن مقام أحدكم فى سبيل الله أفضل من صلاته فى بيته سبعين عاما ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة اغزوا فى سبيل الله من قاتل فى سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة. (الترمذى- حسن- والحاكم، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/181، رقم 1650) وقال: حسن. والحاكم (2/78، رقم 2382) وقال: صحيح على شرط مسلم. والبيهقى (9/160، رقم 18284). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/524، رقم 10796)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/15، رقم 4230). وفى الحديث أن أبا هريرة قال مر رجل من أصحاب رسول الله. (بشعب فيه عيينة من ماء عذبة فأعجبته لطيبها فقال لو اعتزلت الناس فأقمت فى هذا الشعب ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله. (فذكر ذلك لرسول الله (... فذكره. *** 753- لا تفعل ولا يفعله أحد منكم فلصبر ساعة فى بعض مواطن المسلمين خير من عبادة أربعين عاما خاليا. (الطيالسى، والبيهقى عن عسعس بن سلامة). أخرجه الطيالسى (ص 168، رقم 1209)، والبيهقى (10/89، رقم 19963). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (2/647، رقم 620). وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم كان فى سفر ففقد رجلا من أصحابه فأتى به فقال إنى أردت أن أخلو بعبادة ربى وأعتزل الناس... فذكره. *** 754- لا تفعل يا أبا جحيفة إن أطول الناس جوعا يوم القيامة أطولهم شبعا فى الدنيا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى جحيفة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/26، رقم 5642). وأخرجه أيضًا: البخارى فى الكنى (1/31، ترجمة 269). *** 755- لا تفعلا إنكم أهل نجد تأكلونها وإنا أهل تهامة نعافها يعنى الضب. (الطبرانى عن ميمونة). أخرجه الطبرانى (23/436، رقم 1057). قال الهيثمى (4/38): فيه يزيد بن أبى زياد وهو ممن يكتب حديثه مع ضعفه. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (12/517، رقم 7084). *** 756- لا تفعلا ذلك إذا اشتريتما طعاما فاستوفياه فإذا بعتماه فكيلاه. (البيهقى عن مطر الوراق عن بعض أصحابه مرسلاً). أخرجه البيهقى (5/316، رقم 10480) وفى الحديث أن مطر الوراق روى عن بعض أصحابه أن حكيم بن حزام وعثمان بن عفان كانا يجلبان الطعام من أرض قينقاع إلى المدينة فيبيعانه بكيله فأتى عليهم رسول الله. (فقال ما هذا ؟ فقالا يا رسول الله جلبناه من أرض كذا وكذا ونبيعه بكيله... فذكره. *** 757- لا تفعلوا ائتوهما كما كنتم ما من مؤمن يتوضأ فيحسن الوضوء ثم يخرج إلى المسجد إلا كتب الله له بكل خطوة حسنة وحط عنه بها سيئة. (ابن أبى شيبة عن جابر قال كانت منازلنا قاصية عن المسجد فأردنا أن نقرب منه فقال رسول الله (... فذكره). أخرجه ابن أبى شيبة (2/22، رقم 6006). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 347، رقم 1149). *** 758- لا تفعلوا فإنه إن يخرج وأنا فيكم يكفكم الله بى وإن يخرج بعد أن أموت يكفيكموه بالصالحين ما من نبى إلا وقد حذره أمته وأنا أحذركموه إنه أعور وإن الله ليس بأعور ألا إن المسيح الدجال كأن عينه عنبة طافية. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/268، رقم 569)، قال الهيثمى (7/351): رجاله ثقات إلا أن شيخ الطبرانى أحمد بن محمد بن نافع الطحان لم أعرفه. وفى الحديث أن أم سلمة قالت ذكرت المسيح الدجال ليلة فلم يأتنى النوم فلما أصبحت غدوت على رسول الله. (فأخبرته... فذكره. *** 759- لا تفعلوا فإنه ليس من نسمة أخذ الله ميثاقها إلا وهى كائنة فلا عليكم أن لا تفعلوا. (الحاكم فى الكنى عن واثلة أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل عن العزل قال... فذكره). *** 760- لا تفعلوا كما يفعل أهل فارس بعظمائها. (ابن ماجه عن أبى أمامة). أخرجه ابن ماجه (2/1261، رقم 3836) وفى الحديث أن أبا أمامة الباهلى قال خرج علينا رسول الله. (وهو متكئ على عصا فلما رأيناه قمنا. فذكره. *** 761- لا تفعلوا كما يفعل الأعاجم يقوم بعضها لبعض. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/278، رقم 8072). *** 762- لا تفعلى فإن لأهل الميت عند موت ميتهم ما دعوا به. (الطبرانى عن أم سلمة). أخرجه الطبرانى (23/353، رقم 827) وفى الحديث أن أم سلمة قالت لما مات أبو سلمة ورسول الله. (عنده قمت أريد البكاء عليه فقال لى رسول الله. (فاعلة ماذا فقلت يا رسول الله أبكى على أبى سلمة... فذكره. *** 763- لا تفعلى هكذا يا قيلة ولكن إذا أردت أن تشترى شيئا فأعطى به الذى تريدين أن تأخذيه به أعطيت أو منعت وإذا أرادت أن تبيعى شيئا فاستامى به الذى تريدين أن تبيعيه به أعطيت أو منعت. (ابن ماجه، وابن سعد، والحكيم، والطبرانى عن قيلة أم بنى أنمار قالت قلت يا رسول الله إنى امرأة أبيع وأشترى فربما أردت أن أشترى السلعة فأعطى بها أقل مما أريد أن آخذها به وربما أردت أن أبيع السلعة فاستمت بها أكثر مما أريد أن أبيعها به ثم نقصت ثم نقصت حتى أبيعها بالذى أريد أن أبيعها به فقال لى... فذكره). أخرجه ابن ماجه (2/743، رقم 2204)، قال البوصيرى (3/20): إسناده منقطع. وابن سعد (8/311)، وذكره الحكيم (2/86)، والطبرانى (25/13، رقم 4). *** 764- لا تفقع أصابعك وأنت فى الصلاة. (ابن ماجه عن على). أخرجه ابن ماجه (1/310، رقم 965). ومن غريب الحديث: (تفقع): التفقيع هو صوت الأصابع إذا ضرب بعضها ببعض أو فرقعها. *** 765- لا تفكروا فى الله وتفكروا فى خلق الله وإن ربنا خلق ملكا قدماه فى الأرض السابعة السفلى ورأسه قد جاوز السماء العليا ما بين قدميه إلى كعبيه مسيرة ستمائة عام والخالق أعظم من المخلوق. (أبو الشيخ فى العظمة، وأبو نعيم فى الحلية عن عبد الله بن سلام). أخرجه أبو الشيخ (1/237، رقم 21)، وأبو نعيم فى الحلية (6/66). *** 766- لا تفنى أمتى إلا بالطعن والطاعون غدة كغدة الإبل المقيم فيها كالشهيد والفار منها كالفار من الزحف. (الطبرانى فى الأوسط عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/353، رقم 5531). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/255، رقم 26225)، وأبو يعلى (7/379، رقم 4408). قال الهيثمى (2/314): رجال أحمد ثقات وبقية الأسانيد حسان. وللحديث أطراف أخرى منها: (الطاعون شهادة لأمتى)، (الطاعون غدة كغدة البعير). *** 767- لا تقاتلوا الجراد فإنه جند الله الأعظم. (البغوى، وابن صصرى فى أماليه عن أبى زهير النميرى). أخرجه أيضًا: ابن قانع (3/239). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تقتلوا الجراد). *** 768- لا تقام الحدود فى المساجد. (ابن ماجه عن ابن عباس. الطبرانى عن جبير بن مطعم. عبد الرزاق عن طاوس مرسلاً وعن عمرو بن شعيب مرسلاً). حديث ابن عباس: أخرجه ابن ماجه (2/867، رقم 2599). حديث جبير بن مطعم: أخرجه الطبرانى (2/139، رقم 1590). قال الهيثمى (2/25): فيه الواقدى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/257، رقم 134). حديث طاوس: أخرجه عبد الرزاق (1/437 رقم 1710). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/527 رقم 28651). حديث عمرو بن شعيب: أخرجه عبد الرزاق (10/22، رقم 18234). *** 769- لا تقام الحدود فى المساجد ولا يستقاد فيها. (أحمد، والطبرانى، والحاكم عن حكيم بن حزام). أخرجه أحمد (3/434، رقم 15617)، والطبرانى (3/204، رقم 3131)، والحاكم (4/419، رقم 8138). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/526، رقم 28647)، والدارقطنى (3/86). ومن غريب الحديث: (يستفاد فيها): أى لا يقتص فيها. *** 770- لا تقام الحدود فى المساجد ولا يقتل الوالد بالولد. (أحمد، والترمذى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (4/19، رقم 1401)، والحاكم (4/410، رقم 8104)، والبيهقى (8/39، رقم 5745). وأخرجه أيضًا: الدارمى (2/250، رقم 2357)، والطبرانى (11/5، رقم 10846)، والدارقطنى (3/141). *** 771- لا تقبحوا الوجه فإن ابن آدم خلق على صورة الرحمن. (الطبرانى، والحاكم، وابن عساكر عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/430، رقم 13580)، قال الهيثمى (8/106): رجاله رجال الصحيح غير إسحاق بن إسماعيل الطالقانى وهو ثقة وفيه ضعف. والحاكم (2/349، رقم 3243) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وابن عساكر. (14/101). *** 772- لا تقبحوا الوجه فإن الله خلق آدم على صورته وفى لفظ على صورة الرحمن. (الدارقطنى فى الصفات عن ابن عمر). أخرجه الدارقطنى فى الصفات (1/36، رقم 48). وأخرجه أيضًا: عبد الله بن أحمد فى السنة (1/268، رقم 498). واللالكائى (3/423، رقم 716)، والديلمى (5/16، رقم 7309). *** 773- لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/204، رقم 225). وأخرجه أيضًا: البخارى (1/63، رقم 135)، والترمذى (1/110، رقم 76) وقال: غريب حسن صحيح. وابن الجارود (ص 28، رقم 66)، وابن خزيمة (1/9، رقم 11)، والبيهقى (1/160، رقم 726). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ). *** 774- لا تقبل صلاة الحائض إلا بخمار. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والترمذى- حسن- وابن ماجه، والبيهقى عن عائشة. البيهقى عن الحسن مرسلاً). حديث عائشة: أخرجه ابن أبى شيبة (2/40، رقم 6223)، وأحمد (6/150، رقم 25208)، والترمذى (2/215، رقم 377) وقال: حسن. وابن ماجه (1/215، رقم 655)، والبيهقى (3/83، رقم 4869). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/687، رقم 1284)، وابن حبان (4/612، رقم 1711). حديث الحسن: أخرجه البيهقى (2/233، رقم 3072). *** 775- لا تقبل صلاة الساخط عليه أبواه غير ظالمين له. (أبو الحسن بن معروف فى فضائل بنى هاشم عن أبى هريرة). *** 776- لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول. (ابن أبى شيبة، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر. قال الترمذى: هو أصح شىء فى هذا الباب وأحسن. ابن أبى شيبة، والخطيب عن أنس. الخطيب فى المتفق والمفترق عن الحسن بن على بن أبى طالب). حديث ابن عمر: أخرجه ابن أبى شيبة (1/13، رقم 26)، ومسلم (1/204، رقم 224)، والترمذى (1/5، رقم 1)، وابن ماجه (1/100، رقم 272)، وابن حبان (8/152، رقم 3366). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/8، رقم 8)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/3، رقم 2710). حديث أنس: أخرجه ابن أبى شيبة (1/14، رقم 27)، والخطيب (4/320). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/100، رقم 273)، قال البوصيرى (1/40): هذا إسناد ضعيف. وأبو يعلى (7/244، رقم 4251)، وأبو عوانة (1/199، رقم 639). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله لا يقبل صلاة بغير طهور). *** 777- لا تقبل صلاة رجل فى جسده شىء من الخلوق. (الطبرانى عن أبى موسى). أخرجه أيضًا: أحمد (4/403، رقم 19629)، والبزار (8/82، رقم 3079). *** 778- لا تقبل صلاة رجل لا يتم الركوع والسجود. (الطبرانى فى الأوسط، وفى الكبير، والضياء عن أنس). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/129، رقم 4863)، والضياء (6/131، رقم 2131). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/24، رقم 712). قال الهيثمى (2/121): فيه إبراهيم بن عباد الكرمانى ولم أجد من ذكره. *** 779- لا تقبل صلاة لا تقرأ فيها بأم الكتاب. (أحمد عن رجل). أخرجه أحمد (5/78، رقم 20760). قال الهيثمى (2/112): فيه رجل لم يسم. *** 780- لا تقبل صلاة لا يصيب الأنف من الأرض ما يصيب الجبين. (البيهقى عن عكرمة مرسلاً. الدارقطنى عن ابن عباس). حديث عكرمة المرسل: أخرجه البيهقى (2/104، رقم 2486). حديث ابن عباس: أخرجه الدارقطنى (1/348، رقم 3). *** 781- لا تقبل صلاة لامرأة تطيبت لهذا المسجد حتى ترجع فتغتسل غسلها من الجنابة. (أبو داود، والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/79، رقم 4174)، والبيهقى (3/133، رقم 5159). *** 782- لا تقبل صلاة من لا يصيب أنفه الأرض. (الطبرانى فى الأوسط عن أم عطية). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/89، رقم 4758) قال الهيثمى (2/126): فيه سليمان بن محمد الباقلانى وهو متروك. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن الله لا يقبل صلاة من لا يصيب أنفه الأرض). *** 783- لا تقتسم ورثتى دينارا ما تركت بعد نفقة نسائى ومؤنة عاملى فهو صدقة. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن أبى هريرة). أخرجه مالك (2/993، رقم 1803)، وأحمد (2/242، رقم 7301)، والبخارى (3/1020، رقم 2624)، ومسلم (3/1382، رقم 1760)، وأبو داود (3/144، رقم 2974). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/253، رقم 6685) وابن حبان (14/580، رقم 6610)، والبيهقى (6/302، رقم 12519). *** 784- لا تقتل ذرية ولا عسيفا. (ابن ماجه، والطبرانى عن حنظلة الكاتب). أخرجه ابن ماجه (2/948، رقم 2842)، قال البوصيرى (3/172): هذا إسناد صحيح. والطبرانى (4/10، رقم 3489). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (5/201، رقم 9382)، وأحمد (4/178، رقم 17647)، والنسائى (5/187، رقم 8627)، وابن حبان (11/112، رقم 4791). ومن غريب الحديث: (عسيفًا): أى أجيرًا. *** 785- لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن أبى عاصم فى الديات عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/383، رقم 3630)، وابن أبى شيبة (5/435، رقم 27759)، والبخارى (3/1213، رقم 3157)، ومسلم (3/1303، رقم 1677)، والترمذى (5/42، رقم 2673) وقال: حسن صحيح. والنسائى (7/81، رقم 3985)، وابن ماجه (2/873، رقم 2616)، وابن أبى عاصم فى الديات (1/5). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/110، رقم 5179)، وابن حبان (13/321، رقم 5983)، والبيهقى (8/15، رقم 15602). *** 786- لا تقتل نفس ظلما إلا كان على ابن آدم الأول والشيطان كفل منها. (ابن أبى عاصم عن ابن مسعود). أخرجه ابن أبى عاصم فى الديات (1/5). *** 787- لا تقتله فإن قتلته فإنه بمنزلتك قبل أن تقتله وإنك بمنزلته قبل أن يقول كلمته التى قال. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود عن المقداد بن عمرو الكندى أنه قال: يا رسول الله أرأيت إن لقيت رجلا من الكفار فاقتتلنا فضرب إحدى يدى بالسيف فقطعها ثم لاذ منى بشجرة فقال أسلمت لله أقتله قال... فذكره). أخرجه أحمد (6/4، رقم 23868)، والبخارى (4/1474، رقم 3794)، ومسلم (1/95، رقم 95)، وأبو داود (3/45، رقم 2644). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/557، رقم 28943)، وابن حبان (1/381، رقم 164)، والطبرانى (20/247، رقم 585)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/88، رقم 79). *** 788- لا تقتلوا أولادكم سرا فوالذى نفسى بيده إن الغيل ليدرك الفارس فيدعثره عن فرسه. (أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى عن أسماء بنت يزيد بن السكن). أخرجه أحمد (6/457، رقم 27626)، وأبو داود (4/9، رقم 3881)، وابن ماجه (1/648، رقم 2012)، والطبرانى (24/183، رقم 463)، والبيهقى (7/464، رقم 15461). وأخرجه أيضًا: ابن أ بى عاصم فى الآحاد والمثانى. (6/129، رقم 3350)، والديلمى (5/44، رقم 7409). ومن غريب الحديث: (فيدعثره): أى يصرعه ويسقطه. *** 789- لا تقتلوا الجراد فإنه من جند الله الأعظم. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى زهير النميرى). أخرجه الطبرانى (22/297 رقم 757)، وأبو الشيخ (5/1788، رقم 12939)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/232، رقم 10127). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (3/118، رقم 1440)، والطبرانى فى الأوسط (9/111، رقم 9277)، والطبرانى فى الشاميين (2/438، رقم 1656)، وابن قانع (3/239، رقم 1224)، والديلمى (5/45، رقم 7411). قال الهيثمى (4/39): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف. وللحديث أطراف منها: (لا تقاتلوا الجراد). *** 790- لا تقتلوا الجنان إلا كل أبتر ذى طفيتين فإنه يسقط الولد ويذهب البصر فاقتلوه. (البخارى عن أبى لبابة). أخرجه البخارى (3/1204، رقم 3134). ومن غريب الحديث: (الجنان): هى الحيات التى تكون فى البيوت. (أبتر): أى مقطوع الذنب. (طفيتين): أى خطان أبيضان على ظهر الحية والمراد أنها حية خبيثة. *** 791- لا تقتلوا الضفادع فإن نقيقهن تسبيح. (أبو داود، وأبو الشيخ فى العظمة، وابن مردويه عن ابن عمرو). أخرجه أبو الشيخ (5/1744، رقم 122652). وأخرجه أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (2/330، رقم 2510)، وابن أبى شيبة (5/62، رقم 23710). *** 792- لا تقدس أمة لا يأخذ ضعيفها الحق من قويها وهو غير متعتع. (ابن عساكر عن عبد الله بن أبى سفيان بن الحارث بن عبد المطلب). أخرجه ابن عساكر (29/72). *** 793- لا تقدس أمة لا يقضى فيها بالحق ويأخذ الضعيف حقه من القوى غير متعتع. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية والنقاش فى القضاة عن ابن عمرو ومعاوية معا). أخرجه الطبرانى (19/387، رقم 908)، وأبو نعيم فى الحلية (6/128). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين. (1/190، رقم 332). قال الهيثمى (5/209): رواه الطبرانى ورجاله ثقات. *** 794- لا تقدموا الشهر بصيام يوم ولا يومين إلا أن يكون شىء يصومه أحدكم ولا تصوموا حتى تروه ثم صوموا حتى تروه فإن حال دونه غمامة فأتموا العدة ثلاثين ثم أفطروا والشهر تسع وعشرون. (أبو داود، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أبو داود (2/298، رقم 2327)، والبيهقى (4/207، رقم 7737). *** 795- لا تقدموا الشهر بيوم ولا يومين إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه أحدكم صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين ثم أفطروا. (الترمذى- حسن صحيح- والبيهقى عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/68، رقم 684) وقال: حسن صحيح. والبيهقى (4/207، رقم 7733). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/497، رقم 10455)، والدارقطنى (2/159). *** 796- لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة قبله ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة قبله. (أبو داود، والنسائى، وابن خزيمة، وابن حبان، والدارقطنى وصححه، والبيهقى، والضياء عن حذيفة. الطبرانى عن طلق بن على). حديث حذيفة: أخرجه أبو داود (2/298، رقم 2326)، والنسائى (4/135، رقم 2126)، وابن خزيمة (3/203، رقم 1911)، وابن حبان (8/238، رقم 3458)، والدارقطنى (2/160)، والبيهقى (4/208، رقم 7739). حديث طلق بن على: أخرجه الطبرانى (8/337، رقم 8258). قال الهيثمى (3/148): فيه من لا أعرفه. *** 797- لا تقدموا بين أيديكم فى صلاتكم ولا على جنائزكم سفهاءكم. (ابن قانع، وعبدان، وأبو موسى عن الحكم بن الصلت القرشى). أخرجه ابن قانع (1/207). وعزاه الحافظ فى الإصابة (2/103، ترجمة 1781 الحكم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف) لأبى موسى عن عبدان. *** 798- لا تقدموا سفهاءكم وصبيانكم فى صلاتكم ولا على جنائزكم فإنهم وفدكم إلى الله. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (5/16، رقم 7310). *** 799- لا تقدموا شهر رمضان بصوم قبله بيوم ولا يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صوما فليصمه. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/477، رقم 10187)، ومسلم (2/762، رقم 1082)، وأبو داود (2/300، رقم 2335)، والترمذى (3/69، رقم 685) وقال: حسن صحيح. والنسائى (4/149، رقم 2173)، وابن ماجه (1/528، رقم 1650)، وابن حبان (8/352، رقم 3586). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/187)، وابن أبى شيبة (2/285، رقم 9036) والدارمى (2/8، رقم 1689)، وابن الجارود (1/103، رقم 378). *** 800- لا تقدموا قريشا فتضلوا ولا تأخروا عنها فتضلوا خيار قريش خيار الناس وشرار قريش شرار الناس والذى نفس محمد بيده لولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله أو ما لها عند الله. (ابن أبى شيبة عن أبى جعفر مرسلاً). أخرجه ابن أبى شيبة (6/401، رقم 32381). *** 801- لا تقدموا قريشا ولا تُعَلِّمُوا قريشا فلولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله. (ابن جرير عن الحارث بن عبد الله). وللحديث أطراف أخرى منها: (لا تعلموا قريشًا وتعلموا منها). *** 802- لا تقدموا هذا الشهر فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين. (البيهقى عن عمر). أخرجه البيهقى (4/207، رقم 7734). *** 803- لا تقرأ القرآن وأنت جنب. (البزار عن على وأبى موسى). أخرجه البزار (8/122، رقم 3126). قال الهيثمى (1/276): فيه أبو مالك النخعى وقد أجمعوا على ضعفه. *** 804- لا تقرءوا بشىء من القرآن إذا جهرت إلا بأم القرآن. (أبو داود عن عبادة بن الصامت). أخرجه أبو داود (1/217، رقم 824). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/319)، والطبرانى فى الشاميين (2/202، رقم 1187)، والبيهقى (2/164، رقم 2744). *** 805- لا تقربوا الفتنة إذا حميت ولا تعرضوا لها إذا عرضت واضربوا أهلها إذا أقبلت. (الطبرانى عن أبى الدرداء). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/305) وسكت عنه الهيثمى. وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/31 رقم 7364). *** 806- لا تقرنوا. (أحمد، وابن سعد، والبغوى، والحاكم عن سعد مولى أبى بكر قال: قدمت بين يدى رسول الله. (تمرا فقرنوا قال... فذكره). أخرجه أحمد (1/199، رقم 1716)، والحاكم (4/133، رقم 7131) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/249، رقم 8543). *** 807- لا تقص الرؤيا إلا على عالم أو ناصح. (الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (4/537، رقم 2280) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/203، رقم 7275)، وفى الصغير (2/128، رقم 903). *** 808- لا تقصوا نواصى الخيل فإنه معقود بنواصيها الخير ولا أعرافها فإنها أدفاؤها ولا أذنابها فإنها مذابها. (أبو داود، وأبو يعلى، والبيهقى عن عتبة بن عبد السلمى). أخرجه أبو داود (3/22، رقم 2542)، قال المنذرى (2/168): فى إسناده رجل مجهول. والبيهقى (6/331، رقم 12682). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/448، رقم 7290)، والطبرانى فى الشاميين (1/268، رقم 467)، والديلمى (5/25، رقم 7337). ***
|