فصل: (سورة الأعراف: الآيات 35- 37)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: الآيات 35- 37]

{يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي فَمَنِ اتَّقى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (35) وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (36) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قالُوا أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (37)}.

.الإعراب:

{يا بني آدم} مرّ إعرابها، أن حرف شرط جازم ما حرف زائد يأتين مضارع مبني على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط... والنون للتوكيد وكم ضمير مفعول به {رسل} فاعل مرفوع من حرف جر وكم ضمير في محلّ جر متعلّق بمحذوف نعت لرسل {يقصون} مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون... والواو فاعل {عليكم} مثل منكم متعلّق بـ {يقصون}، {آيات} مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة المقدرة على ما قبل الياء... والياء ضمير مضاف إليه الفاء رابطة لجواب الشرط الأول من اسم شرط جازم مبني في محلّ رفع مبتدأ {اتقى} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف والفاعل ضمير مستتر تقديره هو الواو عاطفة {أصلح} في محلّ جزم معطوف على {اتقى} فعل الشرط الفاء رابطة لجواب الشرط الثاني لا حرف للنفي مهمل، {خوف} مبتدأ مرفوع، {عليهم} مثل منكم متعلّق بمحذوف خبر الواو عاطفة لا حرف زائد لتأكيد النفي هم ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {يحزنون} مثل يقصون.
جملة النداء وجوابها... لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {يأتينكم رسل....} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {يقصون....} في محلّ رفع نعت ثان لرسل.
وجملة {من اتقى....} في محلّ جزم جواب الشرط إن مقترنة بالفاء.
وجملة {اتقى....} في محلّ رفع خبر المبتدأ من.
وجملة {أصلح} في محلّ رفع معطوفة على جملة اتقى.
وجملة {لا خوف عليهم} في محلّ جزم جواب الشرط من مقترنة بالفاء.
وجملة {هم يحزنون} في محلّ جزم معطوفة على جملة الجواب الثاني.
وجملة {يحزنون} في محلّ رفع خبر المبتدأ هم.
(36) الواو عاطفة {الذين} اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ {كذّبوا} فعل ماض مبني على الضم... والواو فاعل {بآيات} جار ومجرور متعلق بـ {كذّبوا}، ونا ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {استكبروا} مثل كذبوا عن حرف جر وها ضمير في محلّ جر متعلق بـ {استكبروا} بتضمينه معنى ابتعدوا أولاء اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ، والكاف حرف خطاب {أصحاب} خبر مرفوع {النار} مضاف إليه مجرور هم ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ فيها مثل عنها متعلّق بـ {خالدون} وهو خبر المبتدأ هم مرفوع.
وجملة {الذين كذّبوا....} في محلّ جزم معطوفة على جملة من اتقى.
وجملة {كذّبوا...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}.
وجملة {استكبروا عنها} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة.
وجملة {أولئك أصحاب....} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين}.
وجملة {هم فيها خالدون} في محلّ نصب حال من أصحاب، والعامل فيها معنى الإشارة.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر من اسم استفهام مبني في محلّ رفع مبتدأ {أظلم} خبر مرفوع من حرف جر من اسم موصول مبني في محلّ جر متعلق بأظلم {افترى} مثل اتقى {على الله} جار ومجرور متعلق بـ {افترى}، {كذبا} مفعول به منصوب، أو حرف عطف {كذّب} فعل ماض والفاعل هو {بآيات} مثل الأول متعلق بـ {كذب}، والهاء ضمير مضاف إليه {أولئك} مثل الأول ينال مضارع مرفوع وهم ضمير مفعول به {نصيب} فاعل مرفوع وهم مضاف إليه {من الكتاب} جار ومجرور متعلق بحال من نصيب {حتى} حرف ابتداء {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمن معنى الشرط في محلّ نصب متعلق بـ {قالوا}، {جاءت} فعل ماض... والتاء للتأنيث وهم ضمير مفعول به رسل فاعل مرفوع ونا ضمير مضاف إليه يتوفون مضارع مرفوع... والواو فاعل هم مثل السابق {قالوا} مثل كذّبوا أين اسم استفهام مبني في محلّ نصب على الظرفية المكانية متعلّق بمحذوف خبر مقدم ما اسم موصول مبني في محلّ رفع مبتدأ مؤخر {كنتم} فعل ماض ناقص- ناسخ- مبني على السكون... وتم ضمير اسم كان {تدعون} مثل يقصون {من دون} جار ومجرور متعلّق بحال من العائد المحذوف أي تدعونه من دون الله {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {قالوا} مثل كذّبوا وكذلك {ضلّوا}، {عنّا} مثل عنها متعلّق بـ {ضلّوا}. الواو استئنافية {شهدوا} مثل كذبوا على أنفس جار ومجرور متعلّق بـ {شهدوا} وهم ضمير مضاف إليه أن حرف مشبه بالفعل- ناسخ- وهم ضمير في محلّ نصب اسم أن {كانوا} مثل كنتم {كافرين} خبر كان منصوب وعلامة النصب الياء.
والمصدر المؤوّل {أنهم كانوا كافرين} في محلّ جر بحرف جر محذوف متعلّق بـ {شهدوا} أي شهدوا على أنفسهم بكونهم كافرين أو بكفرهم.
جملة {جاءتهم رسلنا...} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {يتوفونهم} في محلّ نصب حال من رسلنا.
وجملة {قالوا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة {أين ما كنتم...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {كنتم تدعون...} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة {تدعون...} في محلّ نصب خبر كنتم.
وجملة {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة {ضلوا عنا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {شهدوا...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {كانوا...} في محلّ رفع خبر أنّ.

.الصرف:

{يتوفونهم}، جرى فيه مجرى الإعلال في يتوفّون- بالبناء للمجهول- في الآية (234) من سورة البقرة.

.البلاغة:

1- خروج الاستفهام عن معناه الأصلي: في قوله تعالى: {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} وقوله: {أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ} ففي الأول:
الاستفهام للإنكار وفي الثاني الاستفهام للتوبيخ والتقريع.

.الفوائد:

حتى تكون على خمسة أنواع:
أ- حتى الابتدائية، وهي حرف يدخل على الجمل الاسمية بـ- حتى التي تضمر أن بعدها وتدخل على الفعل المضارع.
ج- حتى التي يرتفع المضارع بعدها.
ء- حتى التي تكون حرف جر وهي بمنزلة إلى وتدل على انتهاء الغاية سواء أ كانت مكانية أم زمانية.
ه- حتى العاطفة وهي تعطف بشروط، ولكل من الأنواع الخمسة شروط يتعذر لدينا شرحها في هذا المقام، مقام الإيجاز والاختصار.

.[سورة الأعراف: آية 38]

{قالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ فِي النَّارِ كُلَّما دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَعَنَتْ أُخْتَها حَتَّى إِذَا ادَّارَكُوا فِيها جَمِيعًا قالَتْ أُخْراهُمْ لِأُولاهُمْ رَبَّنا هؤُلاءِ أَضَلُّونا فَآتِهِمْ عَذابًا ضِعْفًا مِنَ النَّارِ قالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلكِنْ لا تَعْلَمُونَ (38)}.

.الإعراب:

قال فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي الله {ادخلوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والفاعل الضمير الواو {في أمم} جار ومجرور متعلّق بـ {ادخلوا} بحذف مضاف أي في بعض أمم قد حرف تحقيق {خلت} فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين.... والتاء للتأنيث من قبل جار ومجرور متعلّق بـ {خلت}، وكم ضمير مضاف إليه {من الجن} جار ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لأمم الواو عاطفة {الإنس} معطوف على الجن مجرور {في النار} جار ومجرور متعلّق بـ {ادخلوا}، {كلما} ظرف بمعنى حين متضمن معنى الشرط متعلّق بالجواب لعنت {دخلت} فعل ماض، والتاء للتأنيث {أمة} فاعل مرفوع {لعنت} مثل دخلت أخت مفعول به منصوب وها ضمير مضاف إليه. {حتى إذا} مر إعرابها، {اداركوا} مثل كذّبوا، في حرف جر وها ضمير في محلّ جر متعلّق بـ {ادّاركوا}، {جميعا} حال منصوبة من فاعل ادّاركوا {قالت} مثل دخلت أخرى فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة المقدرة على الألف وهم ضمير مضاف إليه لأولى جار ومجرور متعلّق بـ {قالت} وعلامة الجر الكسرة المقدرة على الألف وهم مثل الأول رب منادى محذوف منه أداة النداء مضاف منصوب ونا ضمير مضاف إليه ها حرف تنبيه أولاء اسم إشارة مبني في محلّ رفع مبتدأ أضلّوا مثل كذّبوا ونا ضمير مفعول به الفاء لربط المسبّب بالسبب آت فعل أمر مبني على حذف حرف العلة وهم ضمير مفعول به أول {عذابا} مفعول به ثان منصوب {ضعفا} نعت لـ {عذابا} منصوب، {من النار} جار ومجرور متعلّق بمحذوف نعت ثان لـ {عذابا}، قال مثل الأول {لكل} جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدم {ضعف} مبتدأ مؤخر مرفوع الواو عاطفة {لكن} حرف للاستدراك {لا} حرف نفي {تعلمون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة {ادخلوا....} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {قد خلت...} في محلّ جر نعت لأمم.
وجملة {دخلت أمة} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {لعنت...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم {كلما}.
وجملة {ادّاركوا} في محلّ جر مضاف إليه.
وجملة {قالت أخراهم} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم {إذا}.
وجملة النداء وجوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {هؤلاء أضلّونا} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة {أضلونا} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هؤلاء}.
وجملة {آتهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة {قال...} لا محلّ لها استئناف بياني.
وجملة {لكل ضعف} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {لا تعلمون} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.

.الصرف:

{ادّاركوا}، فيه إبدال أصله تداركوا، أبدلت التاء دالا، ثم سكّنت ليصح إدغامها ثم أدخل عليها همزة الوصل ليصح النطق...
وزنه أ تفاعلوا.
{أخراهم}، انظر الآية (184) من سورة البقرة.
أولاهم، مؤنث الأول وهو صفة مشتقة وزنه فعلى بضم الفاء، والألف ملحقة للتأنيث.

.[سورة الأعراف: آية 39]

{وَقالَتْ أُولاهُمْ لِأُخْراهُمْ فَما كانَ لَكُمْ عَلَيْنا مِنْ فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ (39)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {قالت... لأخراهم} مثل قالت...
لأولاهم، الفاء رابطة لجواب شرط مقدر ما نافية {كان} فعل ماض ناقص- ناسخ- اللام حرف جر وكم ضمير في محلّ جر متعلّق بخبر مقدم لكان على حرف جر ونا ضمير في محلّ جر متعلّق بفضل من حرف جر زائد {فضل} مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان مؤخر الفاء لربط المسبب بالسبب {ذوقوا} فعل أمر مبني على حذف النون... والواو فاعل {العذاب} مفعول به منصوب الباء حرف جر للسببية ما حرف مصدري {كنتم} فعل ماض ناقص ناسخ واسمه {تكسبون} مضارع مرفوع... والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل ما كنتم تكسبون في محلّ جر بالباء متعلّق بـ {ذوقوا}.
جملة {قالت أولاهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة قالت أخراهم.
وجملة {ما كان..} جواب شرط مقدّر أي: إن كنتم ضالين بسببنا فما كان، وجملة الشرط المقدرة مع جوابها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة {ذوقوا...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة {كنتم تكسبون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفي ما.
وجملة {تكسبون} في محلّ نصب خبر كنتم.