الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن
.إعراب الآيات (164- 166): {وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذاباً شَدِيداً قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (166)}.الإعراب: الواو عاطفة (إذ) ظرف معطوف على إذ يعدون...، (قال) فعل ماض (والتاء) للتأنيث (أمّة) فاعل مرفوع (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأمّة اللام حرف جرّ (ما) اسم استفهام مبني في محلّ جرّ متعلّق ب (تعظون) وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل (قوما) مفعول به منصوب (اللّه) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (مهلك) خبر مرفوع و(هم) ضمير مضاف إليه (أو) حرف عطف (معذّبهم) مثل مهلكهم فهو معطوف عليه (عذابا) مفعول مطلق منصوب عامله معذّب (شديدا) نعت ل (عذابا) منصوب مثله (قالوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (معذرة) مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب، (إلى ربّ) جارّ ومجرور متعلّق ب (معذرة) و(كم) ضمير مضاف إليه الواو عاطفة (لعلّ) حرف مشبّه بالفعل للترجّي- ناسخ- و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ (يتّقون) مثل تعظون. وجملة: (قالت أمّة...) في محلّ جرّ بإضافة (إذ) إليها. وجملة: (تعظون) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (اللّه مهلكهم) في محلّ نصب نعت ل (قوما). وجملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: (نعتذر) معذرة) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (لعلّهم يتّقون) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. وجملة: (يتقون) في محلّ رفع خبر لعلّ. الفاء عاطفة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب أنجينا، (نسوا) فعل ماض مثل قالوا (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (ذكّروا) ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ... والواو نائب الفاعل الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (ذكّروا)، (أنجينا) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و(نا) ضمير فاعل (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (ينهون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (عن السوء) جارّ ومجرور متعلّق ب (ينهون)، الواو عاطفة (أخذنا) مثل أنجينا (الذين) مثل الأول (ظلموا) مثل قالوا (بعذاب) جارّ ومجرور متعلّق ب (أخذنا) والباء للتعدية (بئيس) نعت لعذاب مجرور (بما كانوا يفسقون) مرّ إعرابها. وجملة: (نسوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (ذكّروا به) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (أنجينا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (ينهون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (أخذنا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط. وجملة: (ظلموا...) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: (كانوا يفسقون...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما). وجملة: (يفسقون) في محلّ نصب خبر كانوا. والمصدر المؤوّل (ما كانوا...) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أخذنا). الفاء عاطفة (لمّا عتوا) مثل لمّا نسوا... والبناء على الضمّ مقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين (عن) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (عتوا) بتضمينه معنى تكبّروا (نهوا) مثل ذكّروا (عنه) حرف جرّ وضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (نهوا)، (قلنا) مثل أنجينا اللام حرف جرّ و(هم) في محلّ جرّ متعلّق ب (قلنا)، (كونوا) فعل أمر ناقص مبنيّ على حذف النون... والواو ضمير في محلّ رفع اسم كن (قردة) خبر كونوا منصوب (خاسئين) خبر ثان منصوب وعلامة النصب الياء. وجملة: (عتوا...) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (نهوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: (قلنا) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: (كونوا...) في محلّ نصب مقول القول. الصرف: (مهلك)، اسم فاعل من أهلك الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. (معذّب)، اسم فاعل من عذّب الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين. (معذرة)، اسم مصدر من فعل اعتذر الخماسيّ، وزنه مفعلة بفتح الميم وكسر العين، أو هو مصدر ميميّ لفعل عذر جاء على غير قياس، لأنّ القياس فتح الراء، والتاء المربوطة للمبالغة مثل محبّة ومودّة. (بئيس)، صفة مشبّهة من بؤس يبؤس باب كرم وزنه فعيل، وقال أبو البقاء العكبري: يصحّ أن يكون مصدرا مثل النذير، وتقديره في الآية: بعذاب ذي بأس أي ذي شدّة. (نهوا)، فيه إعلال بالحذف أصله نهيوا بضمّ الياء مع النون، استثقلت الحركة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى الهاء.. ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة فأصبح نهوا وزنه فعوا بضمّ الفاء والعين. (قردة)، جمع قرد، اسم جامد للحيوان المعروفة وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن قردة فعلة بكسر الفاء وفتح العين. البلاغة: المجاز: في قوله تعالى: (فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ) أي تركوا ما ذكرهم به صلحاؤهم، فالنسيان مجاز عن الترك، واستظهر أنه استعارة حيث شبه الترك بالنسيان بجامع عدم المبالاة، وجوز أن يكون مجازا مرسلا لعلاقة السببية. .إعراب الآيات (167- 169): {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167) وَقَطَّعْناهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذلِكَ وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168) فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثاقُ الْكِتابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (169)}.الإعراب: الواو عاطفة (إذ) اسم ظرفيّ مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (تأذّن) فعل ماض (ربّ) فاعل مرفوع والكاف ضمير مضاف إليه اللام لام القسم، (يبعثنّ) مضارع مبنيّ على الفتح في محلّ رفع.. والنون نون التوكيد، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (على) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يبعثنّ)، (إلى يوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (يبعثنّ)، (القيامة) مضاف إليه مجرور (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يسوم) مضارع مرفوع، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو- وهو العائد- و(هم) ضمير مفعول به أوّل (سوء) مفعول به ثان منصوب (العذاب) مضاف إليه مجرور (إن) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (ربّ) اسم إنّ منصوب والكاف مثل الأخير اللام هي المزحلقة تفيد التوكيد (سريع) خبر إن مرفوع (العذاب) مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (إنّ) مثل الأول والهاء ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (لغفور) قبل لسريع (رحيم) خبر ثان مرفوع. جملة: (تأذّن ربك...) في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: (يبعثّن...) لا محلّ لها جواب قسم... وجملة القسم وجوابه سدّ مسدّ مفعول تأذّن. وجملة: (يسومهم...) لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: (إنّ ربّك لسريع...) لا محلّ لها تعليليّة أو في حكمه. وجملة: (إنّه لغفور) لا محلّ لها معطوفة على جملة إنّ ربّك لسريع. الواو عاطفة (قطّعنا) فعل ماض مبنيّ على الكون.. و(نا) فاعل و(هم) ضمير مفعول به (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق ب (قطّعنا)، (أمما) حال منصوبة من ضمير المفعول في (قطّعناهم)، (من) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (الصالحون) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الواو الواو عاطفة (منهم) مثل الأول (دون) ظرف منصوب نعت لموصوف محذوف هو المبتدأ المؤخّر أي ومنهم ناس أو قوم دون ذلك، (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه. و(للام) للبعد والكاف للخطاب الواو عاطفة (بلونا) مثل قطّعنا و(هم) ضمير مفعول به (بالحسنات) جارّ ومجرور متعلّق ب (بلونا)، الواو عاطفة (السيّئات) معطوف على الحسنات مجرور (لعلّهم يرجعون) مثل لعلّهم يتّقون. وجملة: (قطّعناهم...) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر في مجرى قصة بني إسرائيل. وجملة: (منهم الصالحون) في محلّ نصب نعت ل (أمما). وجملة: (منهم دون ذلك) في محلّ نصب معطوفة على جملة منهم الصالحون. وجملة: (بلوناهم) لا محلّ لها معطوفة على جملة قطّعناهم. وجملة: (لعلّهم يرجعون) لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: (يرجعون) في محلّ رفع خبر لعلّ. الفاء عاطفة (خلف) فعل ماض (من بعد) جارّ ومجرور متعلّق ب (خلف)، و(هم) ضمير مضاف إليه (خلف) فاعل مرفوع (ورثوا) فعل ماض وفاعله (الكتاب) مفعول به منصوب (يأخذون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (عرض) مفعول به منصوب (ها) حرف تنبيه (ذا) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (الأدنى) بدل من اسم الإشارة أو عطف بيان مجرور وعلامة الجر الكسرة المقدّرة على الألف الواو عاطفة، (يقولون) مثل يأخذون السين حرف استقبال (يغفر) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، ونائب الفاعل محذوف يفهم من سياق الكلام والتقدير ما فعلناه اللام حرف جرّ و(نا) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يغفر)، الواو عاطفة (إن) حرف شرط جازم (يأت) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلّة و(هم) ضمير مفعول به (عرض) فاعل مرفوع (مثل) نعت لعرض مرفوع والهاء ضمير مضاف إليه (يأخذوا) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف النون... والواو فاعل والهاء ضمير مفعول به الهمزة للاستفهام التقريريّ (لم) حرف نفي وقلب وجزم (يؤخذ) مضارع مبني للمجهول مجزوم (عليهم) مثل الأول متعلّق ب (يؤخذ) (ميثاق) نائب الفاعل مرفوع (الكتاب) مضاف إليه مجرور (أن) حرف مصدري ونصب (لا) حرف نفي (يقولوا) مضارع منصوب وعلامة النصب حذف النون.. والواو فاعل (على اللّه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يقولوا)، (إلّا) أداة حصر (الحقّ) مفعول به منصوب. والمصدر المؤوّل (ألا يقولوا) في محلّ رفع بدل من ميثاق أو عطف بيان. الواو عاطفة (درسوا) مثل ورثوا (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة ما الواو استئنافيّة (الدار) مبتدأ مرفوع (الآخرة) نعت للدار مرفوع مثله (خير) خبر مرفوع اللام حرف جرّ (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (خير)، (يتّقون) مثل يأخذون الهمزة للاستفهام الفاء عاطفة لربط المسبّب بالسبب (لا) نافية (تعقلون) مثل يأخذون. وجملة: (خلف... خلف) لا محلّ لها معطوفة على جملة قطّعناهم. وجملة: (ورثوا...) في محلّ رفع نعت لخلف. وجملة: (يأخذون...) في محلّ نصب حال من فاعل ورثوا. وجملة: (يقولون...) في محلّ نصب معطوفة على جملة يأخذون. وجملة: (سيغفر لنا) في محلّ نصب مقول القول. وجملة: (يأتهم عرض...) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يأخذوه) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء. وجملة: (لم يؤخذ... ميثاق) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة (يقولوا...) لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ. وجملة: (درسوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة يؤخذ، أي: ألم يؤخذ عليهم الميثاق في الكتاب ودرسوا ما جاء فيه، فلم كذّبوا على اللّه؟ وجملة: (الدار الآخرة خير) لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: (يتّقون) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين). وجملة: (تعقلون) لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلتم فلا تعقلون. الصرف: (خلف)، اسم جمع بمعنى القرن بعد القرن، وزنه فعل بفتح فسكون، وأكثر ما يستعمل في الشرّ إذا جاءت اللام ساكنة، وفي الخير إذا جاءت اللام مفتوحة. الفوائد: 1- (دون) نقيض (فوق) وهو ظرف مكان منصوب يقال: (هذا دونك) في التحقير والتقريب، فهو من جهة يكون ظرفا فينصب ومن جهة ثانية يكون اسما فيدخل حرف الجرّ عليه، وتكون (دون) بمعنى أمام وبمعنى وراء وبمعنى فوق فهي من الأضداد. فمن معنى وراء قولهم (أمير على مادون الفرات) أي وراءه، وتكون بمعنى (غير) نحو قوله تعالى: (إِلهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ) أي غير اللّه. وقوله: (وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ). وتتصل بها كاف الخطاب فتصبح اسم فعل أمر مثل دونك الكتاب أي خذه، وفاعله أنت، والكاف للخطاب والكتاب مفعول به. وللبحث تتمة عند ما نتعرض لأسماء الأفعال. |