الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.5246- عقبة بن حسان الهجري. ذكره الدارقطني في إسناد مظلم مجهول فقال: عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة} قال: في جوعه. رواه عنه محمد بن سفيان، لا يدرى أيضًا من هو، انتهى. أخرجه الدارقطني، وَغيره من طرق وسيأتي بيانها في ترجمة محمد بن سفيان إن شاء الله تعالى [6845]. .5247- عقبة بن أبي الحسناء. مجهول. رواه الكناني، عَن أبي حاتم الرازي. ثم قال أبو حاتم: روى عنه فرقد بن الحجاج مجهول. وكذا قال ابن المديني: عقبة مجهول. قلت: أما فرقد فقد حدث عنه ثلاثة ثقات وما علمت فيه قدحا. أخبرنا أحمد بن عبد الحميد أخبرنا عبد الله بن أحمد وعبد الرحمن بن إبراهيم سنة 17 قالا: أخبرتنا شهدة أخبرنا أبو عبد الله النعالي أخبرنا علي بن محمد، حدثنا محمد بن عَمْرو الرزاز، حدثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي، حدثنا أبو علي الحنفي، حدثنا فرقد بن الحجاج سمعت عقبة بن أبي الحسناء سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تخرج دابة الأرض من جياد فيبلغ صدرها الركن ولم يخرج ذنبها بعد وهي دابة ذات وبر وقوائم». وبه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى في رمضان عشاء الآخرة في جماعة فقد أدرك ليلة القدر». وبه إلى الدقيقي: حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا فرقد، حدثنا عقبة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عرضت علي الأيام فلم أر شيئا أحسن من الجمعة ورأيت فيها نكتة سوداء قلت: ما هذا يا جبريل؟ قال: الساعة». قلت: وهذه نسخه حسنة وقعت لي وغالب أحاديثها محفوظة، انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه فرقد السبخي. قلت: وقوله: (السبخي) خطأ لا شك فيه فإنه ذكر فرقد بن الحجاج في الثقات ولم يذكر فرقد السبخي. وقال أبو حاتم: شيخ نقلت ذلك من خط ابن عبد الهادي. .5248- عقبة بن شداد بن أمية. وعنه عبد الله بن سلمة الربعي. لا يعرف. والربعي منكر الحديث قاله العقيلي، انتهى. ولفظ العقيلي: ليس يعرف إلا بهذا. وساق من طريق محمد بن إسماعيل الجعفري، عَن عَبد الله بن سلمة عن عقبة بن شداد سمعت عبد الله بن مسعود رفعه: يا بن آدم لا تكون عابدا حتى تكون ورعا... الحديث. وفيه: وَلا تكون زاهدا حتى تكون متواضعا. وأخرج أبو داود لعقبة بن شداد ولم يترجم له المزي بل أحال به على ترجمة الراوي عنه يحيى بن سليم بن يزيد ثم لم يترجمه في ترجمة يحيى وقد استدركته في تهذيب التهذيب. .5249- (ز): عقبة بن شرحبيل الكندي. .5250- عقبة بن عبد الله العنزي. قال الأزدي: حديثه غير محفوظ. قلت: لأنه من طريق داود بن المحبر وداود تالف، انتهى. وقال العقيلي: مجهول وحديثه منكر. ثم ساقه من رواية داود عنه عن قتادة، عَن أَنس رفعه: السلطان ظل الله في الأرض فمن نصحه ودعا له اهتدى ومن غشه ودعا عليه ضل. وهذا الحديث هو الذي أخرجه له الأزدي. .• ز- عقبة بن عبد الواحد. .5251- (ز): عقبة بن أبي العيزار الكوفي. روى عنه عبد الواحد بن زياد. يعتبر حديثه من غير رواية ابنه يحيى عنه لأن يحيى بن عقبة ضعيف الحديث. كذا قال ابن حبان في الثقات. .5252- عقبة بن علي. قال العقيلي: لا يتابع على حديثه وربما حدث بالمنكر عن الثقات. حدثنا إبراهيم بن محمد، حدثنا عتيق بن يعقوب، حدثنا عقبة عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: ليصيبن أهل المدينة قارعة فمن كان على رأس ميلين نجا. .5253- (ز): عقبة بن محمد بن عقبة. رواه الحاكم في المُستَدرَك من طريق حفص بن ميسرة عن عقبة بهذا الإسناد وقال: رواته ثقات إلا عقبة فإنه غير مشهور. .5254- (ز): عقبة بن محمد بن صهيب البلخي الزاهد. وعنه أحمد بن سعيد بن فرضح. ضعفه البيهقي في الشعب. .5255- (ز): عقبة بن محمد الأسدي أخو أسباط بن محمد. .5256- (ز): عقبة بن معبد. روى عنه بكر بن سوادة. من ثقات ابن حبان. .5257- عقبة بن يريم الدمشقي ويُقال: ابن يزيد. قال البخاري: في صحته نظر. وروى عنه يزيد بن سنان ذكره العقيلي، انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه عروة بن رويم اللخمي. وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف إنما له حديث، أو حديثان. .5258- عقبة بن يونس الأسدي. قال الأزدي: لم يصح حديثه، انتهى. وفي ثقات ابن حبان: عقبة الأسدي عنِ أبي العلاء بن الشخير. وعنه الثوري. فالظاهر أنه هو. .5259- (ز): عقبة مولى ابن ناعم الحضرمي. قال أبو حاتم: في صحة حديثه نظر. .5260- (ز): عقبة الرفاعي. روى عنه محمد بن عقبة. قال ابن حبان في الثقات: إن لم يكن ابن أبي عتاب فلا أدري من هو. قلت: هو هو. .-مَنِ اسْمُهُ عقيصاء وعقيل: .3076مكرر- عقيصاء أبو سعيد التيمي [دينار، عقيصا]. روى عنه الأعمش والحارث بن حصيرة. قال ابن مَعِين: رشيد الهجري سيء المذهب وعقيصاء شر منه، انتهى. وقد تقدم باقي الكلام عليه في دينار [3076]. .5261- عقيل الجعدي. قال البخاري: منكر الحديث. يروي، عَن أبي إسحاق. تكلم فيه ابن حبان وقال: حدث عنه عكرمة بن عمار والصعق بن حزن، انتهى. وبقية كلامه: منكر الحديث يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات فبطل الاحتجاج بما روى ولو وافق فيه الثقات. ووقع حديثه في المُستَدرَك من طريق الصعق بن حزن عن عقيل بن يحيى، عَن أبي إسحاق عن سويد بن غفلة، عَنِ ابن مسعود قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدري أي عرى الإيمان أوثق... الحديث بطوله. وأظن تسمية أبيه وهما. وفي ثقات ابن حبان: عقيل بن يحيى الطهراني يروي، عَن أبي عاصم وأهل العراق، حدثنا عنه غير واحد بالري. قلت: وحدث عنه غير واحد من شيوخ ابن منده وهو متأخر الطبقة عن الأول جدا، والله أعلم. .-مَنِ اسْمُهُ عكاش وعكاشة: .5262- عكاش بن الأشعث البصري. وعنه محمد بن سيابة. مجهول. وكذا ابن سيابة ويُقال: ابن أبي سيابة. .5263- (ز): عكاشة بن محصن. وعنه مصعب بن عبد الله. أورده الجوزقاني في كتاب الأباطيل وقال: عكاشة بن محصن مجهول وليس هو الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم. قلت: لعله سقط من السند لفظة (ابن) كأن كان فيه: عَنِ ابن عكاشة والمراد به: محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عكاشة بن محصن أحد المتروكين نسب إلى جده الأعلى وهو مذكور في التهذيب. .-مَنِ اسْمُهُ عكرمة والعلاء: .5264- عكرمة بن إبراهيم الأزدي. قال يحيى وأبو داود: ليس بشيء. وقال النَّسَائي: ضعيف. وقال العقيلي: في حديثه اضطراب. عمرو بن الربيع بن طارق: حدثنا عكرمة بن إبراهيم الموصلي، عَن عَبد الملك عن مصعب بن سعد، عَن أبيه رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم {الذين هم عن صلاتهم ساهون} قال: هم الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها. رواه سفيان وحماد بن زيد وأبو عوانة عن عاصم بن بهدلة عن مصعب، عَن أبيه قوله. ورواه الأعمش عن مصعب كذلك. وقال ابن حبان: عكرمة أبو عبد الله من أهل الموصل كان على قضاء الري كان ممن يقلب الأخبار ويرفع المراسيل لا يجوز الاحتجاج به. قلت: روى عنه علي بن الجعد وأبو جعفر النفيلي، انتهى. وقال النسائي في التمييز: ليس بثقة. وقال يعقوب بن سفيان: منكر الحديث. وقال البزار: لين الحديث. وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي. وذكره ابن يونس في الغرباء فقال: قدم مصر ثم ولي قضاء الري. وذكره ابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.
|